الجمعة ١٢ يوليو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

تسلا تقلص عدد موظفيها بنسبة 14% خلال عام

كشفت سجلات داخلية وتقارير إعلامية أن شركة تسلا خفضت عدد موظفيها على مستوى العالم بنسبة 14%، لتقلص عددهم إلى حوالي 121 ألف شخص، بما في ذلك العمال المؤقتون. هذا التخفيض الضخم في القوة العاملة يأتي في سياق استراتيجية تسلا لإعادة هيكلة الشركة وتحسين كفاءتها.

تسلا تقلص عدد موظفيها بنسبة 14% خلال عام

وفقًا لتقرير نشرته قناة CNBC الأمريكية واطلعت عليه سكاي نيوز عربية، استند الرقم الجديد إلى عدد الأشخاص المدرجين في قائمة البريد الإلكتروني العامة للشركة حتى 17 يونيو. في ذلك اليوم، أرسل الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، بريدًا إلكترونيًا لجميع الموظفين، أشار فيه إلى أن الشركة ستقوم بمراجعة شاملة لتوفير منح خيارات الأسهم للأداء الاستثنائي.

وكان ماسك قد أعلن في أبريل عن تسريح العمال في بريد إلكتروني على مستوى الشركة، موضحًا أن تسلا ستخفض أكثر من 10% من موظفيها. وأفادت وكالة بلومبرغ أن ماسك كان يهدف إلى خفض عدد الموظفين بنسبة 20% أو أكثر. وأشار ماسك خلال مكالمة عن أرباح الربع الأول للشركة، إلى أن تسلا تعاني من نسبة “عدم كفاءة” تتراوح بين 25% و30%.

في تقريرها المالي للربع الرابع من عام 2022، ذكرت تسلا أن عدد موظفيها في جميع أنحاء العالم بلغ 140.473 ألف موظف بنهاية ديسمبر، وهو رقم يمثل الموظفين الذين يتقاضون رواتب ثابتة وموظفين بالساعة. وأوضح التقرير أن قائمة البريد الإلكتروني العامة التي تشمل العمال المؤقتين تحتوي على حوالي 121 ألف موظف، مما يعني أن تسلا قلصت إجمالي عدد الموظفين بنسبة 14% تقريبًا منذ نهاية عام 2023.

وفي البريد الإلكتروني الذي أرسله في 17 يونيو، قال ماسك للموظفين: “خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ستقوم تسلا بإجراء مراجعة شاملة لتوفير منح خيارات الأسهم للأداء الاستثنائي”. هذا التصريح جاء في سياق جهود الشركة لإعادة تنظيم هيكلها وتحسين كفاءتها بعد فترة طويلة من النمو بدأت في عام 2019.

تأثير التخفيضات على الكفاءة والاستراتيجيات المستقبلية

أوضح ماسك في مكالمته خلال إعلان أرباح الربع الأول أن تسلا وصلت إلى مستوى من عدم الكفاءة يتراوح بين 25% و30% بعد فترة من النمو السريع. وذكر أن الوقت قد حان لإعادة تنظيم الشركة للمرحلة التالية من النمو. وتأتي هذه التخفيضات كجزء من استراتيجية أوسع لتحسين الأداء وزيادة الكفاءة في جميع عمليات الشركة.

تسلا تسعى لتكون الأضخم في العالم من حيث القيمة السوقية

في سياق منفصل، أعلن ماسك أن تسلا قد تصبح الأضخم في العالم من حيث القيمة السوقية، مشيرًا إلى طموحات الشركة الكبيرة ومستقبلها الواعد في صناعة السيارات الكهربائية.

هذه الإجراءات والتصريحات تعكس جهود تسلا المستمرة لتحقيق التوازن بين النمو والكفاءة، وضمان الاستدامة والابتكار في صناعة السيارات الكهربائية.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

الشرقية:  ضبط 500 كيلو جرام لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى

كتبت/مروة الجبار قامت مديرية الطب البيطرى  بمحافظة الشرقية 45 حملة تم المرور خلالها على 56 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *