الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

السيسي يتدخل لحل أزمة وفاة الحجاج المصريين والحكومة تسهل استلام الجثامين (التفاصيل الكاملة)

كتبت: دعاء نور

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، توجيهاته بتشكيل خلية أزمة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين في المملكة العربية السعودية. جاء ذلك في إطار حرص القيادة المصرية على متابعة أوضاع الحجاج وتقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين.

السيسي يتدخل لحل أزمة وفاة الحجاج المصريين

في بيان رسمي، أوضحت الرئاسة المصرية أن الرئيس السيسي شدد على ضرورة التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن. كما أعربت الرئاسة عن خالص تعازيها لأسر الضحايا، مؤكدة التزام الحكومة بتقديم الدعم اللازم لهم خلال هذا الحدث المؤسف.

اجتماع خلية الأزمة

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع خلية الأزمة المُشكلة لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين. حضر الاجتماع عدد من الوزراء والمسؤولين المعنيين، بما فيهم وزير الأوقاف، ووزير الخارجية، ووزير الصحة والسكان، ووزير الداخلية، ووزيرة التضامن الاجتماعي، ووزير الطيران المدني عبر الفيديو كونفرانس، ووزير السياحة والآثار، بالإضافة إلى ممثلين عن القوات المسلحة.

في مستهل الاجتماع، أعرب مدبولي عن تعازيه لأسر الضحايا، مؤكداً التزام الحكومة بتقديم الدعم اللازم لهم. وأوضح أن الهدف من الاجتماع هو متابعة أوضاع الحجاج المصريين وتقديم الدعم لأسر المتوفين، وكذلك التنسيق مع السلطات السعودية لتسهيل الإجراءات الخاصة بالمتوفين ودراسة أسباب الحادث والعمل على منع تكراره.

وجه رئيس الوزراء بضرورة اتخاذ قرارات فورية مع الشركات أو الكيانات التي ساهمت في تسفير الحجاج بطرق غير رسمية، مع وضع أطر وقواعد لمنع تكرار هذا الأمر. وأشار إلى أن إجمالي عدد البعثة الرسمية المصرية يزيد على 50 ألف حاج، وأن الأمور في البعثة الرسمية تتم بانضباط عالٍ.

من جانبه، أشار سامح شكري، وزير الخارجية، إلى أن معظم الحجاج الذين فقدوا أرواحهم كانوا من الحجاج غير النظاميين، حيث لم توفر لهم شركات السياحة التي قامت بتسفيرهم أي خدمات. وأكد شكري على جهود الوزارة في متابعة أوضاع الحجاج المصريين بالمملكة العربية السعودية، والتنسيق مع السلطات السعودية لتقديم الرعاية اللازمة لهم.

عرضت وزارة الصحة والسكان تقريراً حول أعمال البعثة الطبية المصرية، مشيرة إلى تقديم كافة الخدمات الوقائية والعلاجية للحجاج من خلال فريق طبي متكامل. وأوضح التقرير أن البعثة الطبية حرصت على التنسيق الكامل مع السلطات الصحية السعودية لضمان تقديم خدمات طبية عالية الجودة.

فيما أكد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، أن أي شركة سياحة يثبت تورطها في تقديم وعود لمصريين بالحج خارج الإطار الرسمي سيتم سحب رخصتها فوراً وإحالة مسئوليها إلى النيابة العامة بتهمة النصب والاحتيال. كما استعرضت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، موقف حج الجمعيات لهذا العام، مؤكدة على التنسيق العالي داخل البعثة الرسمية المصرية.

استعرض الاجتماع تقرير الأمانة الفنية لخلية إدارة الأزمة، الذي أشار إلى أن أسباب ارتفاع حالات وفاة الحجاج غير المسجلين ترجع إلى تنظيم بعض شركات السياحة برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، مما يمنع حامليها من دخول مكة ويجبرهم على التهرب داخل دروب صحراوية سيرًا على الأقدام. وأدى ذلك إلى تعرض الحجاج غير المسجلين للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وعدم توفير أماكن إقامة لائقة.

مطالبة بتوضيحات من الحكومة

طالب النائب بالبرلمان المصري، مصطفى بكري، الحكومة بتوضيح الأسباب وراء حالات الوفاة بين الحجاج المصريين خلال موسم الحج لعام 2024، والإجراءات التي اتخذتها الدولة لمواجهة هذا الأمر. في تدوينة له على منصة “إكس” (تويتر سابقاً).

قال بكري: “تقدمت ببيان عاجل إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ووزراء الخارجية والهجرة والسياحة حول الأسباب التي أدت إلى وفاة وفقدان المئات من المصريين في موسم الحج، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة في مواجهة هذا الحدث الجلل”.

خاتمة

تتخذ الحكومة المصرية خطوات جدية لمواجهة أزمة وفاة الحجاج المصريين، مع التركيز على تحسين إجراءات الحج الرسمي ومعالجة الثغرات في الحج غير النظامي. تتعهد الحكومة بتقديم الدعم الكامل لأسر الضحايا وضمان عدم تكرار مثل هذه الأحداث في المستقبل.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

قائد خلف الكواليس: كيف أثّر يحيى السنوار على أحداث 7 أكتوبر؟

لابيد: مقتل السنوار فرصة لتحريك ملف المختطفين وتقديم مكافآت لاستعادتهم

قائد خلف الكواليس: كيف أثّر يحيى السنوار على أحداث 7 أكتوبر؟ كتبت: دعاء نور دعا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *