الأربعاء ١٧ يوليو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

حجازى يعلن استبعاده من وزارة التربية والتعليم

دكتور رضا حجازي
دكتور رضا حجازي

كتب/ عبد الرحمن محفوظ

تلقى منذ قليل الدكتور رضا حجازي خبر استبعاده رسميا من منصب وزير التربية والتعليم في تشكيل الحكومة الجديدة المقرر الاعلان عنها صباح غد الاربعاء الموافق 3 يوليو 2024 ، حيث قام حجازي بجمع متعلقاته و وداع العاملين بمقر الوزارة بالعاصمة الادارية الجديدة.

حيث كانت قد تقدمت الحكومة المصرية يوم الاثنين الموافق 3 يونيو 2024 ، بإستقالتها للرئيس عبد الفتاح السيسي ، ومن جانبه قرر الرئيس تكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة ، تضع ملف بناء الانسان المصري على رأس الأولويات خاصة في مجال الصحة والتعليم .

وفي هذا الإطار تساءل المصريون عن الملفات التي ستكون على مكتب وزير التربية والتعليم في الحكومة الجديدة ، وبهذه المناسبة أبرز الملفات التي ستكون على رأس أولويات وزير التربية والتعليم الجديد المقرر الاعلان عن اسمه رسميا صباح غد .

مصير امتحانات الثانوية العامة 2024 

لن تؤثر استقالة الحكومة المصرية على سير امتحانات الثانوية العامة 2024 ، حيث تنتظم باقي امتحانات الثانوية العامة 2024 بشكل طبيعي وفقا لمواعيدها المذكورة في جدول امتحانات الثانوية العامة 

منظومة امتحانات الثانوية العامة 2024 ليست مرتبطة بشخص وزير التربية والتعليم فقط ، ولكن هناك عددا من القيادات يتولون إدارة هذا الملف حاليا ، وهم : 

  • الدكتور أحمد محمد ضاهر نائب الوزير لشئون التطوير التكنولوجي ، فهو نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة لتنظيم الأعمال الإلكترونية للجان الإدارة والنظام والمراقبة
  • الدكتورة أحلام الباز حسن الشربيني أستاذ دكتور بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، فهي مشرف على اللجان الفنية وأعمال تقدير الدرجات لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة.
  • عبد الرؤوف عبد الرحمن عبد الرؤوف هشام – كبير إخصائيين بإدارة الامتحانات – والذي يعمل مشرف على أعمال لجان النظام والمراقبة، ولجان الإدارة، لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة.

وأوضحت المصادر أن وزير التربية والتعليم والتعليم الجديد سيتابع فقط انتظام سير امتحانات الثانوية العامة 2024 دون تغيير اي من الإجراءات او الخطة الموضوعة لها ، بالتعاون مع قيادات امتحانات

استمرار تطبيق نظام التعليم الجديد 2.0 .. وتفعيله بأولى إعدادي العام القادم

خطة تطوير التعليم سيتم استكمالها دون أن تتأثر بتغيير الحكومة ، حيث سيتم الاستمرار في تطبيق نظام التعليم 2.0 على الصفوف الدراسية تباعا وفقا للخطة الزمنة الموضوعة ، بإعتبار أن مشروع تطوير التعليم هو مشروع دولة وليس مشروع وزير .

وبناء على ذلك ، من المقرر أن تستكمل الحكومة الجديدة ، إجراءات تطبيق نظام التعليم الجديدة على المرحلة الإعدادية بدءا من الصف الأول الإعدادي من العام الدراسي القادم 2024 / 2025

وستكون  مناهج المرحلة الإعدادية في عهد الحكومة الجديدة ، هي استكمالا للتطوير الذي تم تطبيقه المرحلة الابتدائية ، حيث تم إضافة ريادة الأعمال  بشكل متقاطع عبر جميع المواد الدراسية، فضلًا عن وجود مادة للأنشطة البحثية، وتكنولوجيا المعلومات وأن  المحتوى الدارسي للمرحلة الإعدادية مناسب للمدة الزمنية، وقد تم التركيز علي المفاهيم الكبري، مؤكدًا حرص الوزارة على استهداف جودة حياة الطلاب وأسرهم .

كما سيتم إدخال اللغة الأجنبية الثانية بداية من العام الدراسى القادم للصف الأول الإعدادى، مثل (الفرنسية، والالمانية، والأسبانية والإيطالية والصينية)، و ستكون العام الدراسي المقبل مادة نجاح ورسوب فقط ولا تضاف للمجموع .

عرض نظام الثانوية العامة الجديد للحوار المجتمعي تمهيدا لإقراره 

سوف تشهد الحكومة الجديدة ، طرح ملامح نظام الثانوية العامة الجديد للحوار المجتمعي  ،  لإجراء التعديلات المناسبة، وبعد ذلك يتم العرض على مجلس الوزراء، و مجلس النواب فى المرحلة الأخيرة ، ثم يبدأ تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد بعد إصدار القانون .

 وسوف يتضمن نظام الثانوية العامة الجديد تعدد الفرص لتحسين أداء الطلاب فى الامتحانات، وتعدد المسارات، وسيقوم الطالب بدراسة المواد المؤهلة للقطاع الذي يرغب فيه ، وسوف تراعي المناهج إمداد الطالب بمهارات وظائف المستقبل وسوق العمل.

وسوف تتعاون وزارتي التربية والتعليم و وزارة التعليم العالي في الحكومة الجديدة ،  في تفاصيل إعداد نظام الثانوية العامة الجديد ، ووضع معايير وخطة العمل للثانوية الجديدة .

إستمرار تفعيل المبادرة الرئاسية “١٠٠٠ مدير مدرسة”

كما ستشهد الحكومة الجديدة ، إستمرار تفعيل المبادرة الرئاسية “١٠٠٠ مدير مدرسة” التي تستهدف اختيار مديري المدارس من المعلمين الشباب الكفء والمتميزين، باعتبارهم نواة إحداث التطوير المنشود في إدارة المدارس، وتحقيق نقلة نوعية في مختلف مدارس مصر.

ففي المبادرة الرئاسية “١٠٠٠ مدير مدرسة” يتم تدريب مديري المدارس الشباب من خلال منحة لمدة ٦ أشهر ويحصلون على دبلومة فى القيادة  والأمن القومى

جدير بالذكر أنه منذ بدء انطلاق المبادرة الرئاسية “١٠٠٠ مدير مدرسة” ،  تم تخريج ٣٥٠ مدير مدرسة وتم إلحاقهم بالمدارس.
 

التوسع في المدراس الرسمية الدولية “IPS”

ستقوم الحكومة الجديدة أيضا ، بالعمل على التوسع في المدراس الرسمية الدولية “IPS” والارتقاء بمستوى جودتها نظرا للإقبال الكبير عليها لما تقدمه من مستوى تعليمي متميز

حيث تتعامل الدولة المصرية مع هذه المدارس على أنها نموذجًا تعليميًا متميزًا بجودة عالمية، وبمصروفات مدعمة، حيث تمنح الطالب شهادة “IG” وتتبع المنهج البريطانى .

التوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية

وسوف تهتم الحكومة الجديدة أيضا بزيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مختلف المحافظات، بما يساهم في تحسين نوعية مُخرجات ومستويات المهارات الفنية والمهنية لطلاب التعليم الفني وتخريج طلاب قادرين على المنافسة والالتحاق بسوق العمل المحلي والدولي في مختلف المجالات والتخصصات، بما يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية بمصر وتنفيذ المشروعات القومية الكبرى وتحقيق رؤية مصر 2030.
 

التوسع في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا “STEM”

سوف تسعى الحكومة الجديدة أيضا ، إلى التوسع في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا “STEM”، بإعتبارها تتضمن تعليمًا قائمًا على دعم مهارات التفكير العليا والبحث العلمي خاصة فى مجالات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا.

يأتي ذلك في ضوء اهتمام الدولة بالموهوبين والمبدعين لأنهم يصنعون الفارق في المستقبل ، حيث يقوم طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا “STEM” بتنفيذ مشروعات (الكابستون) في كل فصل دراسي، والتي تهدف إلى معالجة التحديات التي تواجه المجتمع المصري.

تطوير المنظومة التعليمية لمدارس النيل المصرية الدولية والتوسع فيها

من المقرر أن تولي الحكومة الجديدة اهتماما كبيرا بملف مدارس النيل المصرية، وستسعى جاهدة لتطوير هذه المدارس والتوسع في إنشاء العديد منها تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي 

 حيث سيتم الاهتمام بتطوير المنظومة التعليمية لمدارس النيل المصرية الدولية، والتي تركزت حول ضرورة وضع آلية لانتقاء أفضل العناصر من المعلمين وتحفيزهم وإجراء تقييم دوري لمديري المدارس، وتفعيل وتطوير المنصة التعليمية الخاصة بمدارس النيل المصرية الدولية “LMS ” وتكثيف استخدام التكنولوجيا في التعليم، بالإضافة إلى مواصلة تفعيل الأنشطة المختلفة الرياضية والفنية والثقافية للطلاب.

 تطوير قدرات المعلمين

 ستعمل الحكومة الجديدة على الاهتمام بتطوير قدرات المعلمين ، وضمان جودة منظومة التنمية المهنية للمعلمين وتطويرها، من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين ؛ لتمكين أعضاء هيئة التعليم المصري، والارتقاء بمستوى الأداء المهني لهم، بتطبيق استراتيجيات وآليات متطورة في ضوء نتائج البحوث الحديثة، ومن خلال كوادر مؤهلة، وشراكة فاعلة مع كليات التربية والمؤسسات المعنية لتحقيق تميز مخرجات العملية التعليمية

حيث سيتم العمل على توفير فرص التنمية المهنية المتميزة للمعلمين لبناء الشخصية القيادية المتمكنة إداريًا، والقادرة على مواجهة تحديات العصر، من خلال تطوير مجموعة من البرامج والحقائب التدريبية التي تتماشى مع أحدث التوجهات العالمية؛ لمواكبة التطور المعرفي والتكنولوجي وتحقيق جودة العملية التعليمية


 إطلاق “وثيقة معايير المعلم من أجل الغد”


سيتم في عهد الحكومة الجديدة الإعلان عن المزيد من التفاصيل الخاصة بـ  إطلاق “وثيقة معايير المعلم من أجل الغد” والتي تشمل المعلمين والموجهين والإدارات 

وتؤكد  “وثيقة معايير المعلم من أجل الغد”، على امتلاك المعلم مهارات جديدة تؤهله من شرح المادة العلمية، والتواصل مع الطلاب؛ لكي تثمر العملية التعليمية عن نواتج تعلم قادرة على مواجهة كل الصعوبات.

استمرار مسابقات المعلمين لسد العجز

سوف تستكمل الحكومة الجديدة ، اختيار المعلمين الجدد بوفقا  للمسابقات  التي أقرتها الدولة بتوجيهات الرئيس ، ليتم من خلالها اختيار 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات  بشفافية مطلقة، وآليات محكمة لاختيار أفضل العناصر المتقدمة، ، على أن تتم جميع مراحل المسابقات بشكل إلكترونى ومميكن فى جميع الاختبارات.

حيث أن الدولة المصرية بات لديها آلية جديدة فى اختيار المعلمين الجدد بما يتماشى مع استراتيجية التطوير الشاملة للمنظومة التعليمية، ورؤية الوزارة باختيار معلمين يتمتعون بمهارات مهنية، ومعارف متجددة، وقيم وسلوكيات مهنية سليمة، ولديهم القدرة على تنمية مهاراتهم بشكل متواصل حتى يتمكنوا من مواكبة أساليب التعليم الحديثة المرتبطة بالتحول الرقمى والطفرات التكنولوجية.

ويتم الإعلان عن مسابقات المعلمين الجدد يتم على مستوى كل مديرية، وفقا لاحتياجها، ويمر تعيينهم بثلاثة مراحل بدءًا من اجتياز المتقدم لاختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في خمس مكونات وهي التخصص، والتربوي، والـICT والثقافة العامة، واللغة، ومرورًا بدورة التأهيل التربوى والحقيبة التدريبية الذهنية والبدنية بهدف تأهيلهم لمرحلة اجتياز التدريبات النهائية.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

بعد قليل..  موعد إعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2024

كتبت/ دعاء نور يعتمد الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الفنى نتيجة الدبلومات الفنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *