الجمعة ١٢ يوليو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

ماكرون يحتج هاتفيا على نتنياهو بسبب تدخل وزراء إسرائيليين في الانتخابات الفرنسية

خلال مكالمة هاتفية، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن احتجاجه لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تدخل وزراء في حكومة نتنياهو في الانتخابات البرلمانية الفرنسية.

تفاصيل الاحتجاج

بحسب موقع “أكسيوس” الإخباري، جاءت شكوى ماكرون خلال مكالمة مع نتنياهو الأسبوع الماضي، نقلاً عن مصدرين مطلعين على تفاصيل المحادثة. وقد أبدى ماكرون انزعاجه من تعليقات وزير الشتات الإسرائيلي عميحاي شيكلي، الذي أعلن دعمه العلني لحزب مارين لوبان اليميني المتطرف في فرنسا.

خلفية الموقف

قبل الانتخابات البرلمانية الفرنسية والانتخابات البرلمانية الأوروبية، أعرب شيكلي عن دعمه لحزب لوبان، وهو ما أثار استياء الحكومة الفرنسية. شيكلي، الذي يشغل أيضا منصب الوزير المسؤول عن مكافحة معاداة السامية، يحافظ على علاقات مع أحزاب اليمين المتطرف في أوروبا، ومنها حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في فرنسا.

في أواخر مايو، حضر شيكلي مؤتمراً للأحزاب اليمينية المتطرفة في أوروبا والتقط صورة مع لوبان، ثم نشر تغريدة أشاد فيها بها وانتقد ماكرون. وقبل أيام من الانتخابات البرلمانية الفرنسية، قال شيكلي عبر الإذاعة الإسرائيلية إنه يعتقد أن لوبان كرئيسة لفرنسا “سيكون ذلك جيداً لإسرائيل”، مضيفاً أن نتنياهو يشاركه هذا الرأي.

رد فعل ماكرون

وفقاً لموقع “أكسيوس”، اتصل ماكرون بنتنياهو بعد يوم من مقابلة شيكلي. وبينما ركزت المكالمة على الحرب في غزة والتوترات في لبنان، أثار ماكرون أيضاً مسألة تعليقات شيكلي، مشيراً إلى أن تدخل مسؤولين حكوميين إسرائيليين في الانتخابات الفرنسية “غير مقبول”.

رد نتنياهو

أكد المصدران أن نتنياهو أبلغ ماكرون أنه أصدر تعليمات لجميع وزراء الحكومة بعدم التحدث علناً عن الانتخابات البرلمانية الفرنسية. ورغم هذا الوعد، واصل شيكلي التحدث علناً حول الموضوع والإشادة بلوبان.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

الشرقية:  ضبط 500 كيلو جرام لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى

كتبت/مروة الجبار قامت مديرية الطب البيطرى  بمحافظة الشرقية 45 حملة تم المرور خلالها على 56 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *