الجمعة ١٢ يوليو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

مفاوضات صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس تصل إلى مراحل متقدمة

كتبت/ دعاء نور

أفادت هيئة البث الإسرائيلية أن الوفد الإسرائيلي المشارك في المفاوضات حول صفقة التبادل المحتملة بين إسرائيل وحركة حماس غادر الخميس العاصمة القطرية الدوحة. تم التوصل إلى اتفاق بشأن “إطار الصفقة المحتملة” لكن الطرفين لم يقتربا بعد من توقيع الاتفاق، حسب صحيفة واشنطن بوست.

تفاصيل الصفقة

تتضمن الصفقة إطلاق حركة حماس لـ33 رهينة تشمل جميع النساء والرجال فوق سن 50 عاماً وجميع الجرحى. في المقابل، ستطلق إسرائيل سراح سجناء فلسطينيين وتنسحب قواتها من المناطق المأهولة بالسكان شرق قطاع غزة. ذكرت واشنطن بوست أن تنفيذ الصفقة يحتاج بعض الوقت لسد الفجوات العالقة.

حكم فلسطيني مؤقت

وافقت حركة حماس على “حكم فلسطيني مؤقت” في قطاع غزة خلال المرحلة الثانية من الحرب. قوة تتكون من 2500 شخص من السلطة الفلسطينية ستكون مكلفة بالأمن بعد تأهيلها من الولايات المتحدة. مع ذلك، رفضت إسرائيل أي عودة للسلطة الفلسطينية إلى حكم غزة.

التعليقات الدولية

أشار جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، إلى أن الولايات المتحدة “متفائلة بحذر” بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة. بينما نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أن الفجوة الرئيسية المتبقية تتعلق بمطالبة حماس بالتزامات مكتوبة من الولايات المتحدة ومصر وقطر.

الوضع الإنساني في غزة

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من 38,345 فلسطينياً وإصابة 88,295 منذ بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وقتل 50 فلسطينياً وأصيب 54 آخرون خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بأن صفقة التبادل “تدعم مصالح إسرائيل القومية والأمنية” وأكد أن إسرائيل أمامها “فرص محدودة” لتنفيذ واجبها الأخلاقي لعودة الرهائن.

الاجتماع في الدوحة

اجتمع الوفد الإسرائيلي مع مفاوضين من أجهزة الاستخبارات الأمريكية والمصرية في الدوحة لمناقشة تفاصيل الصفقة. تتركز المحادثات حول وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح الرهائن.

استمرار المحادثات في القاهرة

أفادت القناة 13 الإسرائيلية بأن الكابينت الأمني والسياسي سيجتمع لبحث صفقة التبادل ومخرجات اجتماع الدوحة. وذكرت القناة 12 الإسرائيلية بأن إسرائيل وافقت في اجتماع القاهرة على سيطرة جهات فلسطينية “ليست من حركة حماس أو السلطة على معبر رفح”.

الرصيف الأمريكي لنقل المساعدات

أشارت رويترز إلى احتمال تفكيك الرصيف البحري الذي شيدته الولايات المتحدة بعد تحديات كبيرة منذ إنشائه. ومن المقرر أن يُستخدم الرصيف لنقل المساعدات المتراكمة في قبرص إلى غزة.

شحن الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل

قررت الإدارة الأمريكية استئناف شحن قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل، لكنها ستواصل إرجاء إرسال قنابل زنة ألفي رطل بسبب مخاوف إزاء استخدامها في قطاع غزة.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

نصر الله: إصرار نتنياهو على عملية رفح هو إقرار ضمني بالهزيمة وعدم تحقيق أي نصر

كتبت: أنوار محمد أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، الأربعاء، أن الجميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *