الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

بكري ينفي إيقاف برنامجه على خلفية تصريحاته حول العلاقة بين حماس ومصر

مصطفى بكري
مصطفى بكري

كتبت: سماح علي حامد

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا حول إيقاف برنامج الإعلامي المصري مصطفى بكري “حقائق وأسرار” الذي يبث عبر قناة “صدى البلد” الفضائية.

وفي تصريحات صحفية، نفى مصطفى بكري هذه الأخبار قائلاً: “إيقاف برنامجي (حقائق وأسرار) شائعة لا أساس لها من الصحة، وسيذاع في موعده الطبيعي يوم الخميس. سنناقش في الحلقات الجديدة مخاطر الحرب الإقليمية”.

تصريحات مصطفى بكري حول العلاقة بين مصر وحماس

أثار مصطفى بكري الجدل بتصريحاته حول اغتيال إسماعيل هنية والعلاقة بين مصر وحركة حماس. في برنامجه “حقائق وأسرار”، قال بكري إن علاقة مصر بحماس “ملف شائك”، وأن البعض حاول إثارته بشكل سلبي خلال الأيام الماضية. وأوضح أن حماس ارتكبت أخطاء في الماضي تجاه مصر وشاركت في أعمال مست الأمن القومي المصري.

التعاون بين مصر وحماس في مواجهة الإرهاب

أضاف بكري أن حماس راجعت موقفها منذ عام 2017، وأعلنت بشكل واضح تأييدها للدولة المصرية وللرئيس السيسي في كل الإجراءات التي تكفل حماية الأمن القومي المصري في سيناء. وأشار إلى أن في بدايات 2017، تعاونت مصر وحركة حماس في مواجهة تنظيم داعش في سيناء، مما أدى إلى بوادر التقارب بين الطرفين.

زيارات متبادلة بين مصر وحماس

أشار بكري إلى أن التهيئة للزيارة بدأت في مقال نشر في صحيفة الأهرام، وصف حماس بأنها حركة مقاومة. جاءت بعدها زيارة هنية للقاهرة في يناير 2017، وأعقبها زيارة أخرى في سبتمبر من نفس العام، حيث تحدث هنية عما أسماه بفصل جديد في العلاقات بين الطرفين، وتعهد باحترام الأمن القومي المصري.

عن مصطفى بكري

يجمع مصطفى بكري بين صفة الكاتب والسياسي، وهو من مواليد 16 مايو 1956. حصل على شهادة الآداب والتربية من جامعة أسيوط، بالإضافة إلى دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية. تولى مصطفى بكري رئاسة تحرير العديد من الصحف اليومية مثل “مصر الفتاة” و”الأحرار”، كما عمل مراسلاً لإذاعة مونت كارلو الدولية.

خاض مصطفى بكري تجربة الانتخابات البرلمانية لأول مرة عام 1990، ولم يحالفه التوفيق. أعاد التجربة عام 2005 وحقق نجاحًا كبيرًا، وكان من أبرز النواب في هذه الدورة. إلى جانب دوره السياسي، قدم العديد من البرامج السياسية التي تناولت قضايا هامة على الساحة المحلية والإقليمية.

يمثل مصطفى بكري شخصية مؤثرة في المشهد الإعلامي والسياسي المصري. تصريحاته الأخيرة حول العلاقة بين مصر وحماس توضح التطورات الإيجابية في هذا الملف الشائك، وتعكس تحسن العلاقات بين الجانبين في مواجهة التحديات المشتركة.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

أحمد موسى

أحمد موسى يناقش تحديات التعليم ومبادرات الدولة في زيادة إنتاج البترول

كتب: أحمد فؤاد عرض الإعلامي أحمد موسى في حلقة اليوم الإثنين من برنامجه “على مسؤوليتي”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *