الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

سيارة تابعة للأمم المتحدة تحمل جنودا أيرلنديين تتعرض لأضرار في غارة جوية

ESLAM NOUR

تعرضت مركبة دورية تابعة للأمم المتحدة، وعلى متنها ستة جنود إيرلنديين، لغارة جوية في قرية بجنوب لبنان يوم السبت. كان ثمانية جنود، بينهم ستة أيرلنديين واثنان بولنديون، في دورية مسلحة حين تعرضت إحدى القرى لهجوم بطائرة بدون طيار أو غارة جوية. وصرح نائب رئيس الوزراء الأيرلندي، مايكل مارتن، بأن أيًا من الجنود لم يصب بأذى في الهجوم، إلا أن السيارة التي كانوا يسافرون بها تضررت. وأوضح مارتن في تصريحات أدلى بها في دبلن يوم الأحد أن الحادث لا يزال قيد التحقيق.


أفادت قوات الدفاع في بيان بأن الهجوم وقع في تمام الساعة الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي. وأوضحت أن دورية مكونة من مركبتين في منطقة عمليات الكتيبة الإيرلندية ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) جنوب لبنان “تعرضت لانفجار عبوة ناسفة مجهولة المصدر”.

وأكدت قوات الدفاع أن جميع أفرادها سالمون ومحصنون، مشيرة إلى عدم وقوع إصابات، حيث تم نقل المركبتين وجميع الأفراد إلى الموقع الأيرلندي UNP 245. وأوضحت أن الكتيبة 124 مشاة “ستواصل تنفيذ العمليات الإطارية وستظل بمثابة العيون والآذان في جنوب لبنان للمجتمع الدولي”.

وفي تفاصيل الحادث، صرح مارتن بأن هناك حوالي ثمانية جنود ومدرعتان، ستة أيرلنديين واثنان بولنديين، كانوا في دورية روتينية حيث تعرضوا لهجوم، ربما بواسطة طائرة بدون طيار أو غارة جوية على القرية التي كانوا يقومون بدورية عبرها. وأضاف “يبدو أنهم خرجوا من الطرف الآخر للقرية، وعلى ما يبدو أن الشظايا أو شيء آخر اخترقت المركبات”.


قال السيد مارتن إن لديهم أفكار حول هوية الجهة المسؤولة عن الهجوم، مشيراً إلى أنه سيتم تقديم احتجاجات بسبب عدم الالتزام بالتزامات قوات حفظ السلام من قبل كل من جيش الدفاع الإسرائيلي وحزب الله. شهدت الحدود اللبنانية الإسرائيلية تبادلاً لإطلاق النار بشكل شبه يومي منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وأعلن حزب الله أن دعمهم للجماعة الفلسطينية يأتي كجزء من دعمهم لها والذي يأتي بدوره بتوجيه ودعم من إيران. وللإشارة، كلتا المجموعتين تعتبر منظمتين إرهابيتين محظورتين من قبل عدة دول، بما في ذلك إسرائيل والمملكة المتحدة. وبيَّن نائب رئيس مجلس النواب أن هُناك “آلاف من قوات حفظ السلام في لبنان تُعمل على الحفاظ على السلام”،

مُشيرًا إلى أن هذا العمل هو “الشيء الأكثر نبلاً وموضوعية” وأكد على ضرورة تقديم الحماية الكاملة لجنودهم. وأبدى السيد مارتن قلقه الشديد بشأن الحادث، مضيفًا أنه سيتلقى مزيدًا من المعلومات في وقت لاحق من يوم الأحد، مشيرًا إلى خطورة تصعيد الحرب في لبنان والتي تهدد قوات حفظ السلام والسكان المدنيين هناك.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع كتبت: سماح علي حامد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *