الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

التعليم تجيب: لماذا تلزم المدارس الدولية بتدريس اللغة العربية والتاريخ والدين؟

وزير التربية والتعليم يعلن غدا نتيجة الثانوية العامة 2024

كتبت: مروة الجبار

كشف الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، عن تفاصيل إصدار قرار يلزم المدارس الدولية بتدريس مواد اللغة العربية والتاريخ والتربية الدينية. وأكد خلال مداخلة هاتفية في برنامج «حضرة المواطن» عبر فضائية «الحدث اليوم» أن هذا القرار جاء متوافقًا مع دستور 2014، وهو تنفيذ للدستور المصري لإثبات سيادة الدولة على أراضيها.

وأشار الدكتور بهاء الدين إلى أن القرار جاء بعد دراسة طويلة ومشاورات مكثفة مع المؤسسات التعليمية، إلى جانب لقاءات مع سفراء عدة دول، منها فرنسا وألمانيا، ومؤسسات دولية أخرى.

وأضاف أن تطبيق القرار في المرحلة الثانوية تم تأجيله للعام الدراسي 2025-2026، حيث ستكون هذه المواد مضافة للمجموع الكلي للطلاب، وستشكل 10% منه. أما في المرحلة الابتدائية والإعدادية، فسيتم تطبيق القرار فورًا، حيث تلتزم المدارس الدولية بتدريس المواد الثلاث وفق المنهج المصري حتى الصف الثالث الإعدادي.

من جهته، أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبداللطيف، قرارًا ينظم قواعد الدراسة والامتحانات والتقويم في كافة المدارس الدولية والأجنبية داخل مصر. ويتضمن القرار إلزام المدارس الدولية بتدريس اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية بداية من الصف الرابع وحتى الصف التاسع، وفقًا للمنهج المطبق في المدارس الرسمية المصرية، مع احتساب 20% من درجات المجموع الكلي للطلاب على هاتين المادتين.

وشدد القرار على أن جميع الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة دولية معادلة للثانوية العامة، سواء حصلوا عليها داخل أو خارج مصر، ملزمون بالتقدم لامتحانات اللغة العربية والتاريخ التي تعقدها الوزارة، على أن تُحتسب درجاتهما ضمن المجموع الكلي للطلاب.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

وزارة الصحة تكشف 6 نصائح هامة لعام دراسى ناجح

وزارة الصحة تكشف 6 نصائح هامة لعام دراسى ناجح كتب / حامد المعداوي  كشفت وزارة الصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *