الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

وزير الخارجية المصري يستعرض الأوضاع في غزة والسودان وليبيا خلال لقاءات مع الكونجرس الأمريكي

كتبت: زينب محمد أحمد

استهل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن بعقد سلسلة من اللقاءات المكثفة مع عدد من أعضاء الكونجرس. التقى الوزير بالسيناتور الديمقراطي “بن كاردن”، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والنائبة الديمقراطية “كاثرين كلارك”، محفز الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب، والسيناتور الجمهورية “سوزان كولينز”، زعيمة الأقلية بلجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ، وذلك يوم الخميس 19 سبتمبر.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن اللقاءات تناولت جوانب عدة من العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، حيث أكد الوزير عبد العاطي على خصوصية الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين البلدين. كما تناول الوزير مسألة تعزيز التعاون الاقتصادي، مشيراً إلى التنسيق مع غرفة التجارة الأمريكية لاستضافة منتدى مستقبل مصر الاقتصادي في القاهرة العام المقبل، والذي يمثل خطوة هامة لتعزيز معدلات التبادل التجاري والاستثمارات بين الجانبين.

وتطرق الوزير إلى الإصلاحات الحقوقية التي اتخذتها الحكومة المصرية، ومنها الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ومراجعة قانون الإجراءات الجنائية، بالإضافة إلى الإنجازات المتعلقة بحقوق المرأة والحريات الدينية.

فيما يتعلق بالأزمات الإقليمية، ناقش الوزير الأوضاع في الدول المجاورة لمصر وتأثيرها على الأمن والاقتصاد، مسلطاً الضوء على تداعيات الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة. وأكد عبد العاطي على موقف مصر الرافض لأي محاولات تهجير الفلسطينيين، ودعا إلى انسحاب إسرائيل من معبر رفح ومحور فيلادلفيا لتمكين تدفق المساعدات الإنسانية.

كما أشار الوزير إلى ملف السودان، مشدداً على دعم مصر لمؤسسات الدولة السودانية كسبيل لاستعادة الاستقرار، وحث الشركاء الدوليين على الوفاء بتعهداتهم الإنسانية تجاه السودان. تناولت اللقاءات أيضاً الوضع في ليبيا وأمن الملاحة في البحر الأحمر.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

خالد الجندي

خالد الجندي: الرئيس السيسي حذر من المخاطر الحالية ودعا الشباب لدراسة علوم البرمجة والتكنولوجيا

كتبت: دعاء نور أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الرئيس عبدالفتاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *