رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

معبد إسنا يبوح بأسراره: نقوش جديدة تكشف طقوس المصريين القدماء

كتبت: أنوار محمد

علنت بعثة أثرية مصرية ألمانية عن اكتشاف نقوش جديدة على جدران معبد إسنا بالأقصر، تكشف عن تفاصيل وطقوس دينية احتفالية للمصريين القدماء خلال العصر البطلمي. يأتي هذا الاكتشاف ضمن مشروع لتوثيق وترميم النقوش على جدران وأعمدة المعبد.

تمكنت البعثة من استعادة ألوان السقف الفلكي، وتفاصيل تصميمات الملابس الخاصة بالملك والآلهة، وكذلك تيجانهم وعروشهم. وأشار وزير السياحة والآثار المصري، شريف فتحي، إلى أن هذه الأعمال تسهم في الحفاظ على التراث الحضاري لمصر وتعزز من التجربة السياحية.

ومن أبرز الاكتشافات، تصوير كهنة معبد إسنا وهم يحملون المركب المقدس للإله خنوم ويخرجون بها في موكب ليتمكن أهل المدينة من رؤيتها، ما يلقي الضوء على طقوس دينية مهمة.

وأعرب الدكتور كريستيان لايتز، رئيس البعثة الألمانية، عن سعادته بما تحقق، مشيرًا إلى أن استعادة الألوان الأصلية للمعبد يعتبر تقدمًا ملموسًا في الحفاظ على التراث.

وأشار الدكتور حسين عبد البصير إلى أن هذه المشاهد المكتشفة تعزز فهمنا للعقيدة الدينية المصرية القديمة وتسلط الضوء على تفاصيل معمارية وفنية جديدة، مما يسهم في إحياء التراث الفرعوني وتعزيز مكانة مصر كمركز حضاري عالمي.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

وزير السياحة والآثار يبحث تعزيز التعاون السياحي والأثري مع سفير كازاخستان

وزير السياحة والآثار يبحث تعزيز التعاون السياحي والأثري مع سفير كازاخستان

كتبت: عزة إبراهيم التقى اليوم السيد شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، بالسفير خيرات لاما شريف، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *