الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

السعودية تعترف بمقتل جمال خاشقجي

AHMED ELMETWALY

  • المملكة العربية السعودية تقول الصحفي المنشق جمال خاشقجي توفي في قتال في قنصليته في اسطنبول ، تركيا.
  • يتناقض حسابها مع زعمها السابق بأن خاشقجي غادر بعد وقت قصير من وصول القنصلية.
  • وقالت تقارير اعلامية سابقة نقلا عن مسؤولين أتراك ان خاشقجي تعرض للتعذيب وقتل وقتل.

توفى الصحفي المفقود جمال خاشقجي ، وقال المدعي العام السعودي في وقت مبكر من صباح السبت بالتوقيت المحلي.

وقالت الحكومة إن خاشقجي دخل في معركة مع الأشخاص الذين التقى بهم في القنصلية في اسطنبول بتركيا يوم 2 أكتوبر. وزعمت المملكة أن خاشقجي توفي في ذلك الصدام.

هذا التفسير يقاوم تقارير متعددة عن كيف مات خاشقجي. وقال مسؤولون أتراك لصحيفة “نيويورك تايمز” إن لديها دليلا سمعيا يثبت أن خاشقجي تعرض للتعذيب والقتل ثم تم تشويهه من قبل فريق من العملاء السعوديين.

كما أنه يتناقض مع رواية الحكومة السعودية السابقة للأحداث. وكان ولي العهد محمد بن سلمان قد قال في وقت سابق لبلومبرغ إن الصحفي المنشق غادر القنصلية بعد وقت قصير من وصوله .

وقال لبلومبرج في ذلك الوقت “أفهم أنه دخل وخرج بعد بضع دقائق أو ساعة. لست متأكدا. نحن نحقق في ذلك من خلال وزارة الخارجية لنرى بالضبط ما حدث في ذلك الوقت.”

عندما طلب منه التأكيد على أن خاشقجي ليس داخل القنصلية ، أخبر ولي العهد بلومبرج ، “نعم ، إنه ليس بداخله”.

كما قامت المملكة بإقالة نائب رئيس المخابرات العامة أحمد بن حسن عسيري ومستشار البلاط الملكي عبدالله القحطاني. وقالت المملكة أيضا إن لجنة سيتم تشكيلها لإعادة هيكلة جهاز مخابراتها تحت إشراف الأمير محمد “لتحديث لوائحها وتحديد صلاحياتها بدقة”.

يوم الخميس ، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مسؤولين سعوديين مقربين من ولي العهد خططوا لإلقاء اللوم على عسيري في وفاة خاشقجي. وقالت الصحيفة بجعل عسيري كبش فداء ، يمكن للحكومة أن تساعد في حماية ولي العهد من اللوم.

وقالت المملكة من خلال صحافتها الرسمية إنها احتجزت 18 مواطناً سعودياً بعد أن ربطتهم التحقيقات الأولية بالقضية.

وقالت المملكة العربية السعودية إنها “تتخذ الإجراءات اللازمة لتوضيح الظروف في حالة المواطن السعودي جمال خاشقجي” وأن “جميع المتورطين سيقدمون للعدالة”.

أصدرت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض سارة ساندرز البيان التالي:

“تعترف الولايات المتحدة بإعلان المملكة العربية السعودية أن تحقيقاتها في مصير جمال خاشقجي تتقدم وأنها اتخذت إجراءات ضد المشتبه بهم الذين حددتهم حتى الآن. وسنواصل متابعة التحقيقات الدولية عن كثب في هذا الشأن. هذا الحادث المأساوي والمدافعة عن العدالة التي تأتي في الوقت المناسب ، وتتسم بالشفافية ، ووفقا لجميع الإجراءات القانونية الواجبة.ونحن حزينون لسماع تأكيد وفاة السيد خاشقجي ، ونقدم أعمق تعازينا لأسرته وخطيبته وأصدقائه.

في الأسابيع التي تلت اختفاء خاشقجي ، ضغط المجتمع الدولي بشكل متزايد على المملكة العربية السعودية لمكان وجود المنشق. كما واجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادات متزايدة لكونه ضعيفا جدا في رده. يوم الخميس ، اعترف ترامب بأن خاشقجي كان على الأرجح ميتا وقال إنه سيعتبر “عواقب وخيمة جدا” إذا تم العثور على السعودية مسؤولة.

لكن مقاومة ترامب للتصرف أثارت بسرعة مقارنات حول الطريقة التي تحدث بها عن الرؤساء الاستبدادين الآخرين المتهمين بانتهاكات حقوق الإنسان ، مثل فلاديمير بوتين الروسي وكيم جونغ أون بكوريا الشمالية. يوم الثلاثاء ، قال الرئيس لوكالة أسوشيتد برس إنه شاهد قضية “أنت مذنب حتى تثبت براءتك”.

ووصف ترامب يوم الجمعة الاعتقالات بأنها “خطوة أولى جيدة”. لكنه ذكر أيضا أنه سيحجم عن إبطال صفقات الأسلحة مع المملكة إذا ما ضربت الولايات المتحدة السعودية بفرض عقوبات على وفاة خاشقجي.

وقال نائب الرئيس مايك بنس إن الولايات المتحدة لن “تعتمد فقط” على المعلومات التي تقدمها السعودية ، وهي حليف قديم للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

ودعا العديد من أعضاء الكونجرس إلى فرض عقوبات سريعة على السعودية الغنية بالنفط في ضجة على خاشقجي. وسرعان ما عبر السناتور ليندسي غراهام ، ر. س. ، عن شكوكه حول الرواية السعودية لمقتل الصحفي ، قائلاً: “من الصعب العثور على هذا التفسير” الأخير على أنه مصداقي “.

ويأتي هذا الإعلان بعد أكثر من أسبوعين على إعلان خاشقجي للمرة الأخيرة علانية ، حيث دخل القنصلية السعودية في اسطنبول. كان خاشقجي من أشد منتقدي العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية وكتب أعمدة في صحيفة واشنطن بوست.

في عموده الأخير للبريد ، أبرز خاشقجي الحاجة إلى الصحافة المستقلة والحرة في الدول العربية.وقال إن المجتمع الدولي غض الطرف عن المعدل المتزايد الذي تقوم الحكومات العربية بإسكاته عن الصحافة.

وكتب خاشقجي “هذه الاعمال لم تعد تحمل عواقب رد الفعل من المجتمع الدولي. وبدلا من ذلك فان هذه الافعال قد تثير ادانة سرعان ما تعقبها صمت”.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

كتبت: تغريد نظيف أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن شن ضربات على أهداف تابعة لجماعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *