الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

محادثات سلام اليمن تبدا اليوم في السويد

ESLAM NOUR

وصل وفد الحكومة اليمنية الشرعية لإجراء محادثات سلام مع ممثلين لجماعة الحوثي الإيرانية في مسعى جديد من الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة في البلاد.

ومن المقرر أن تبدأ في السويد محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة تهدف إلى إنهاء ما يقرب من أربع سنوات من الحرب الأهلية في اليمن.

وسيعمل فريق الأمم المتحدة جنباً إلى جنب مع وفود من الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في قلعة جوهانسبرجز خارج ستوكهولم للتمكين من إجراء محادثات غير رسمية تستغرق أسبوعًا.

لقد تسببت الحرب في أسوأ أزمة إنسانية في العالم في الآونة الأخيرة.

مات الآلاف من الناس في القتال وتم دفع الملايين إلى حافة المجاعة.

تستأنف المشاورات للمرة الأولى منذ عام 2016. لقد انهارت المحاولة الأخيرة للسلام الذي تم التفاوض عليه في سبتمبر عندما فشل الحوثيون في الظهور في جنيف.

ماذا سيحدث؟

ومن غير المتوقع ان تحقق المحادثات الاخيرة انفراجة. ويقول المراسلون إن الهدف الرئيسي لهذه الجولة هو منع معركة شاملة لمدينة الحديدة الواقعة على البحر الأحمر والتي يسيطر عليها المتمردون ، حيث يتم احتجاز آلاف المدنيين.

كما تأمل الأمم المتحدة في التوصل إلى إطار لإجراء محادثات حول ما سيبدو عليه الحل السياسي المستقبلي في اليمن.

وقال مسؤولون إن المحادثات – التي من المتوقع أن تستمر أسبوعًا – ستكون غير رسمية ، من خلال مجموعات العمل.

وقال أحد المصادر لبي بي سي: “في بعض القضايا ، سيكون من المنطقي أن يجلس الطرفان معا ، وعلى الآخرين يناقشون في مجموعات منفصلة”.

ما هي نقاط الخلاف الرئيسية؟

قبل ساعات من الموعد المقرر للمحادثات ، طالبت السلطات اليمنية على تويتر بأن يقوم المتمردون بالانسحاب من الحديدة ومن سيطرة اليد إلى الحكومة.

في هذه الأثناء ، هدد أحد كبار المتمردين الحوثيين بوقف طائرات الأمم المتحدة من الوصول إلى المطار الرئيسي في صنعاء ما لم تؤد المحادثات إلى فتحها الكامل لجميع رحلات الركاب. تم إغلاق المطار لمدة عامين بسبب القتال.

ويسيطر الحوثيون حالياً على العاصمة صنعاء والعديد من المناطق المأهولة بالسكان ، بينما تتمركز الحكومة المخلوعة في مدينة عدن الجنوبية.

خطوات صغيرة نحو السلام

من يحضر؟

توجه ممثلو الحكومة المعترف بها دوليا – المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية – إلى السويد يوم الأربعاء. وقبل ذلك بيوم ، كان غريفيث قد رافق الحوثيين المدعومين من إيران إلى ستوكهولم.

قبل أن يغادر ، قال ممثل الحكومة عبد الله العليمي أن المحادثات كانت “فرصة حقيقية للسلام”.

وتعهد رئيس وفد الحوثي محمد عبد السلام بعدم “بذل أي جهد لإنجاح المحادثات” لكنه حذر أيضا مقاتلي التمرد من أن يظلوا “يقظين ضد أي محاولة لتصعيد عسكري”.

لماذا توجد حرب في اليمن؟

لقد دمر اليمن بسبب صراع تصاعد في أوائل عام 2015 ، عندما سيطر الحوثيون على جزء كبير من غرب البلاد وأجبروا الرئيس عبد ربه منصور هادي على الفرار إلى الخارج.

منزعجة من صعود مجموعة رأوها كوكالة إيرانية ، تدخلت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسبع دول عربية أخرى في محاولة لاستعادة الحكومة.

وقتل ما لا يقل عن 6606 مدنيا وأصيب 10.560 في القتال ، وفقا للأمم المتحدة. وقد توفي الآلاف من المدنيين لأسباب يمكن الوقاية منها ، بما في ذلك سوء التغذية والأمراض وسوء الصحة.

حذرت منظمة الصحة العالمية في أكتوبر / تشرين الأول من أن حوالي 10،000 حالة جديدة من حالات الكوليرا المشتبه بها يتم الإبلاغ عنها كل أسبوع.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

كتبت: تغريد نظيف أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن شن ضربات على أهداف تابعة لجماعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *