الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الحكومة تواصل الاغلاق

ESLAM NOUR 

استمر الإغلاق الجزئي لحكومة الولايات المتحدة يومها العاشر حتي اليوم الاثنين ، بدون وضوح لاي روئية ، حيث لا تزال مفاوضات الإنفاق الفيدرالي متوقفة بين الرئيس دونالد ترامب والمشرعين في عام 2019.

لا يزال ترامب يطالب بمليارات الدولارات في الإنفاق لبناء الجدار على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك. ويؤيد المشرعون الديمقراطيون زيادة متواضعة في تمويل أمن الحدود بشكل عام لكنهم يعارضون بحزم الجدار. انتهت صلاحية سلطة الإنفاق للحكومة الأمريكية في 22 ديسمبر.

وقال مسؤولون بالبيت الابيض ان المحادثات لحل الازمة قد توقفت.

وكتب ترامب يوم الأحد أن الديمقراطيين “غادروا المدينة ولا يشعرون بالقلق بشأن سلامة وأمن الأمريكيين!”

لماذا سخر الديموقراطيون من الاتهام ؟

قالوا لان هذا هو نفس الرئيس الذي وعد الشعب الأمريكي مراراً وتكراراً بأن تدفع المكسيك ثمن الجدار الذي ينوي بناءه” ، هذا ما قاله حكيم جيفريز من نيويورك في برنامج “هذا الأسبوع”. “إنه الآن يحاول استخراج خمسة مليارات دولار من دافعي الضرائب الأمريكيين لدفع ثمن شيء من الواضح أنه سيكون غير فعال”.

“تغلب الرئيس ترامب على مئات الآلاف من رواتب الموظفين الفيدراليين كرهائن في محاولة أخيرة للوفاء بوعد حملة الانتخابية ” ، على حد تعبير ديوك دوربين ، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية إيلينوي ، وهو عضو ديمقراطي في مجلس الشيوخ عن ولاية إيلينوي. “بناء جدار من البحر إلى البحر اللامع لن يجعلنا أكثر أمنا أو نوقف المخدرات من الوصول إلى بلادنا”.

  • في سلسلة من التغريدات يوم الجمعة ، هدد ترامب مرة أخرى بإغلاق الحدود الأمريكية المكسيكية بأكملها وقطع المساعدات إلى هندوراس وغواتيمالا والسلفادور إذا فشل الكونجرس في منحه المال لتمويل الجدار. كما طلب إجراء تغييرات في ما قال إنه “قوانين الهجرة السخائية” في الولايات المتحدة.

إن إغلاق الحدود الأمريكية المكسيكية قد يعني تعطيل علاقة تجارية بين البلدين تبلغ 1.68 مليار دولار في اليوم. 

في تغريدة يوم السبت ، ربط ترامب “سياسات الهجرة المثيرة للشفقة” مع مقتل اثنين من الأطفال الغواتيماليين أثناء وجودهما في حجز الولايات المتحدة.

وجاءت تعليقاته ، وهي أول إشارة إلى وفاة الأطفال ، في اليوم نفسه الذي انتهت فيه وزيرة الأمن الداخلي ، كيرستين نيلسن ، من زيارة تستغرق يومين إلى الحدود الجنوبية للولايات المتحدة ، حيث قالت في بيان لها: “إن النظام غارق بشكل واضح ونحن يجب العمل معا لمعالجة هذه الأزمة الإنسانية “.

ورفض ترامب التعليق على ما إذا كان قد يقبل أقل من 5 مليارات دولار لتمويل الجدار. وعندما سئل الاربعاء عن المدة التي اعتقد فيها أن الاغلاق سيستمر ، قال ترامب للصحفيين “مهما تطلب الامر.”

من بين قوة عاملة قوامها حوالي 2.1 مليون موظف فيدرالي ، تم إقصاء أكثر من 800،000 بدون أجر. لا يزال هناك حاجة إلى حوالي 420،000 من هؤلاء الموظفين الذين تم إجلائهم للعمل دون أجر.

وألقى الديمقراطيون باللائمة على ترامب في “إغراق البلاد في الفوضى” وأشاروا إلى أن ترامب قال قبل أسابيع إنه سيكون “فخورًا” “بإغلاق الحكومة ” لتمويل الجدار الحدودي.

يسيطر الحزب الجمهوري على البيت الأبيض ، وكذلك على مجلسي الكونغرس. يوم الخميس ، ومع ذلك ، فإن الكونغرس الجديد ، مع البيت الذي يسيطر عليه الديمقراطيون سوف ينعقد خلال بداية العام القادم .

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

كتبت: عزة إبراهيم تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الأربعاء 18 سبتمبر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *