الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

البرلمان يرفض خطة الحكومة

سامى إسماعيل

ألحق أعضاء البرلمان هزيمة بالبريكست مرة أخرى على الحكومة في البرلمان من خلال دعم التدابير الرامية إلى إحباط الاستعدادات للخروج من الصفقة.

وأيدوا تعديلاً لمشروع قانون المالية ، مما سيحد من الإنفاق على الاستعدادات التي لم يتم الاتفاق عليها ما لم يصرح بها البرلمان ، بنسبة 303 إلى 296 صوتاً.

وحث جيريمي كوربين تيريزا ماي على استبعاد أي صفقة اخري  “وإلى الأبد”.

وقال وزير المالية روبرت جينريك إن “الحقيقة البسيطة” أن المملكة المتحدة ستغادر الاتحاد الأوروبي في 29 مارس.

تمرد عشرون من أعضاء البرلمان المحافظين ضد الحكومة ، بما في ذلك وزراء الحكومة السابقين مايكل فالون ، جستين غريننغ ، دومينيك غريف ، كين كلارك وأوليفر ليتوين.

وقال جريف إن هذه خطوة “معقولة تماما” نظرا لأنه يعتقد أن الخروج بلا صفقة يعرض أخطر تهديد للسلام في المملكة المتحدة منذ 70 عاما.

وأشاد السيد كوربين بالتطور باعتباره “خطوة مهمة” لمنع الخروج Brexit.

وقال زعيم حزب العمال: “إنه يظهر أنه لا توجد أغلبية في البرلمان ، أو مجلس الوزراء ، أو البلد ، لانسحابه من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق”.

وتأتي النكسة للحكومة في الوقت الذي يستعد فيه النواب لاستئناف النقاش يوم الاربعاء بشأن اتفاق Brexit المقترح لتيريزا ماي والذي يتوج بتصويت الاسبوع القادم.

كما يأتي في نهاية يوم تحدث فيه كبار الوزراء عن مخاطر الخروج من الاتحاد الأوروبي دون أي اتفاق على شروط الانسحاب.

وقال وزير العمل والمعاشات أمبر رود لمجلس الوزراء إن الجمهور سيتخذ “نظرة قاتمة” من الحكومة إذا استقر على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بطريقة غير منظمة واقترح أن ذلك سيجعل المملكة المتحدة أقل أمانا.

وقال وزير الأعمال جريج كلارك إن مثل هذه النتيجة “لا يمكن التفكير فيها”.

تم تصميم تعديل مجلس العموم ، الذي تقدمت به يفيت كوبر من قبل حزب العمال ، للحد من قدرة وزارة الخزانة على إنفاق الأموال اللازمة لتنفيذ خروج بدون صفقة ، بما في ذلك رفع بعض الضرائب ، دون موافقة صريحة من البرلمان.

“التهديد الفارغ”

كان المقصود من التغييرات التقنية في جزء هام من التشريعات الحكومية أن تثبت للوزراء قوة المعارضة لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي في مجلس العموم.

وقالت السيدة كوبر إنه على الرغم من أنها لن تعيق الخروج من الصفقة ، فإنها “وضعت سابقة” وأظهرت أن النواب لن يسمحوا للمملكة المتحدة “بالانهيار فقط عن طريق الصدفة”.

وقال النائب العمالي إيان موراي ، الذي يؤيد حملة “صوت الشعب” في استفتاء آخر ، إنه أظهر أن الخروج من الصفقة ليس “تهديدًا فارغًا”.

وقال “الخيار الحقيقي الذي يواجه البرلمان والبلاد واضح الآن.”

“يمكننا أن نترك الاتحاد الأوروبي بموجب شروط نسخة معينة من صفقة رئيس الوزراء السيئة أو يمكننا الحفاظ على كل حقوقنا وصلاحياتنا وتأثيرنا والمعارضة في اتفاقنا الحالي كأعضاء كاملين في الاتحاد الأوروبي.”

يعتقد العديد من أعضاء البرلمان الأوروبي أن الخروج من الصفقة ، والذي من شأنه أن يرى تجارة المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي على أساس قواعد منظمة التجارة العالمية ، لا يمكن تخوفه.

وقال زعيم حزب المحافظين السابق ايان دنكان سميث “قصص مخيفة” من شأنها أن تؤدي إلى تأريض الطائرات والمنافذ المربوطة يجب أن توضع في السرير.

وقال لصحيفة سكاي نيوز إن تصويت الثلاثاء لم يغير حقيقة أن أعضاء البرلمان قد أقروا تشريعا في العام الماضي يحددون أن المملكة المتحدة ستغادر البلاد في 29 مارس.

“لقد أصدرنا تشريعات لترك الاتحاد الأوروبي ، مع أو بدون اتفاق … هذا هو ما صوت الناس من أجله.”

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي لمناقشة العديد من الملفات بالوزارات المختلفة إلى جانب اتخاذ قرارات مهمة

بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي لمناقشة العديد من الملفات بالوزارات المختلفة إلى جانب اتخاذ قرارات مهمة

كتب/ أحمد نور ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، اجتماع الحكومة الأسبوعي، لمناقشة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *