الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مصير بريطانيا يمكن ان يتحدد اليوم

محمد هندي

يقرر النواب البريطانيون اليوم الثلاثاء إن كانوا سوف يدعمون الاتفاق الذي توصلت إليه تيريزا ماي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في جلسة البرلمان البريطاني في تصويت قد تسمح لبريطانيا بمغادرة الاتحاد الأوروبي في 29 مارس اذا تمت الموافقة عليه .

ومع اقتراب موعد الانسحاب بعد نحو ثلاث سنوات من تصويت البريطانيين لصالح اتفاق البريكست، صدر تعديلات من الاتحاد الأوروبي في اللحظات الأخيرة خلال زيارة أجرتها  تريزا ماي إلى ستراسبورغ مساء يوم الاثنين قبل ساعات من إجراء التصويت المقرر .

وكان وزير في الحكومة البريطانية قد أعلن عن تغييرات في بيان أمام مجلس العموم قبل تصريحات ماي، وقال إن التغييرات تعني أنه “لا يمكن للاتحاد الأوروبي محاولة الإبقاء على المملكة المتحدة في فخ الإجراءات المؤقتة لحدود إيرلندا الشمالية للأبد”.

وسارعت تريزا ماي إلى ستراسبورغ في وقت متأخر يوم الاثنين لإجراء محادثات في اللحظة الأخيرة مع قادة الاتحاد الأوروبي في مسعى لإنقاذ اتفاق بريكست الذي تم التوصل إليه, خشية رفضه مجددا من مجلس النواب البريطاني وهو المتوقع .

وفي حال رفض مجلس النواب اتفاق الخروج اليوم , سيطرح يوم الاربعاء اقتراح الخروج دون اتفاق وفي حالة رفض هذا الاقتراح ، سيتم تصويت جديد يوم  الخميس على طلب تأجيل من الاتحاد الأوروبي.

وسيكون على باقي دول الاتحاد الاوروبي الـ27 دعم التأجيل بالإجماع واتخاذ قرار بشأن مدته. وسيعقد قادة الاتحاد الأوروبي قمة في بروكسل في 21 و22 مارس لاتخاذ القرار .

وسيتعين على أي تأجيل أن يكون قصير الأمد , قبل اجراء انتخابات البرلمان الاوروبي المقررة في يونيو المقبل .

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي لمناقشة العديد من الملفات بالوزارات المختلفة إلى جانب اتخاذ قرارات مهمة

بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي لمناقشة العديد من الملفات بالوزارات المختلفة إلى جانب اتخاذ قرارات مهمة

كتب/ أحمد نور ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، اجتماع الحكومة الأسبوعي، لمناقشة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *