الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

اسبوع التنمية الدولية في كندا – International Development Week In Canada

Eslam Nour

ما هو أسبوع التنمية الدولي؟

What is International Development Week?

أسبوع التنمية الدولي (IDW) هو مبادرة سنوية عقدت خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير منذ عام 1991 لإشراك الكنديين في القضايا العالمية. يوفر هذا التقليد الكندي الفريد فرصة للتوقف والاعتراف بالمساهمات الكندية في الحد من الفقر والمساعدة الإنسانية الدولية في العالم النامي.يصادف هذا الأسبوع الكنديون من جميع الأعمار والأجناس ، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني ، من خلال تنظيم مئات الأنشطة في جميع أنحاء البلاد وخارجها.

ما هي اسهامات كندا في التنمية الدولية ؟

What are Canada’s contributions to international development ?

تمتلك كندا اسهامات ومؤسسات عديدة تساهم في التنمية الدولية منها ،الوكالة الكندية للتنمية الدولية (CIDA) هي الوكالة الرائدة في كندا للمساعدة الإنمائية. هدفها هو الحد من الفقر ، وتعزيز حقوق الإنسان ، ودعم التنمية المستدامة. تأسست CIDA في عام 1968 لإدارة الجزء الأكبر من برنامج المساعدة الإنمائية الرسمي لكندا. تعمل CIDA بالتنسيق مع شركائها في التنمية ، والدول الهشة والبلدان التي تمر بأزمات ، والبلدان والمناطق المختارة ، والسكان والمؤسسات الكندية. يكمن مقياس نجاحها في إسهامها في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وأهداف السياسة الدولية الأوسع نطاقًا في كندا.

الأنشطة الرئيسية

حققت CIDA تقدمًا ، كما يلي:

  • في جميع أنحاء العالم ، من 1990 إلى 2004 ، انخفضت نسبة الأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع من حوالي ثلث إلى 19 في المئة ؛
  • تم إحراز تقدم في إلحاق المزيد من الأطفال بالمدارس في العالم النامي ؛ و
  • انخفض معدل وفيات الأطفال على مستوى العالم ، وأصبح من الواضح أن التدخلات الصحيحة المنقذة للحياة تثبت فعاليتها.

المساهمات الكندية لقضايا النساء – Canadian contributions to women’s issues

شهدت العقود الثلاثة الماضية انخفاضات هائلة في الفقر العالمي ، ولكن لم يستفد الجميع على قدم المساواة. لا يزال مئات الملايين من الناس ، ولا سيما النساء والفتيات ، فقراء ، ولا يحصلون على المساواة في الموارد والفرص ، ويواجهون مخاطر كبيرة من الصراع العنيف ، والأخطار المناخية والبيئية ، و / أو انعدام الأمن الاقتصادي والسياسي. من خلال إزالة الحواجز التي تحول دون المساواة والمساعدة في خلق فرص أفضل ، يمكن أن تكون النساء والفتيات عناصر قوية في التغيير وتحسين حياتهن وحياة أسرهن ومجتمعاتهن وبلدانهن. هذه طريقة قوية للحد من الفقر للجميع.

كندا جزء من مجتمع عالمي. هذا هو السبب في أننا نستثمر في المساعدة الدولية: المساعدة في القضاء على الفقر والضعف في جميع أنحاء العالم تعزز سلامتنا ورخائنا.

تدرك سياسة المساعدة الدولية النسائية الكندية أن دعم المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات هو أفضل وسيلة لبناء عالم أكثر سلاما وشمولية وازدهارا. للقيام بذلك ، فإنه يدعم الاستثمارات المستهدفة والشراكات والابتكار والدعوة الجهود مع أكبر إمكانات لسد الفجوات بين الجنسين وتحسين فرصة الجميع لتحقيق النجاح. ولكنه يعمل أيضًا في مجالات العمل الأخرى التي تعكس الطبيعة متعددة الأبعاد للفقر ، وذلك لدعم أهداف التنمية المستدامة. إن العمل بهذه الطريقة يؤدي إلى نتائج تطوير أفضل ويفيد الجميع ، بمن فيهم الرجال والأولاد.

ستساعد المساعدة الدولية النسوية الكندية في حماية وتعزيز حقوق الإنسان لجميع الفئات المستضعفة والمهمشة وزيادة مشاركتها في صنع القرار على قدم المساواة. سيساعد ذلك النساء والفتيات على تحقيق قدر أكبر من المساواة في الوصول إلى الموارد التي يحتاجون إليها والسيطرة عليها لضمان المساواة الاقتصادية والاجتماعية المستمرة. يمثل الالتزام بنهج نسوي للمساعدة الدولية تحولًا مهمًا في طريقة عملنا. النهج النسوي هو أكثر بكثير من التركيز على النساء والفتيات ؛ إنها الطريقة الأكثر فاعلية لمعالجة الأسباب الجذرية للفقر.

سيتم تعزيز أولوياتنا من خلال العمل في مجالات العمل التالية:

ستكون المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات مجال عملنا الأساسي. سندعم الجهود المبذولة للحد من العنف الجنسي والجنساني ، ولتعزيز المنظمات والحركات النسائية التي تعزز حقوق المرأة ، ولتحسين قدرة الحكومات على تقديم الخدمات للنساء والفتيات وتحسين تحليل النوع الاجتماعي. نعتقد أيضًا أن المساواة بين الجنسين يمكن أن تتطور خلال عملنا من خلال دمج هذا التحليل في مجالات العمل الأخرى. لا يقتصر النهج النسوي على تركيز جهودنا على النساء والفتيات ؛ إنها الطريقة الأكثر فاعلية لمحاربة الأسباب الجذرية للفقر التي يمكن أن تؤثر على الجميع: عدم المساواة والاستبعاد.

ولتعزيز كرامة الإنسان ، سندعم الحصول على رعاية صحية وتغذية وتعليم جيد النوعية ، وتقديم مساعدة إنسانية مبدئية في الوقت المناسب تستند إلى الاحتياجات التي تعالج بشكل أفضل الاحتياجات والإمكانات الخاصة للنساء والفتيات.

لتعزيز النمو  الذي يعمل للجميع ، سنساعد على زيادة وصول المرأة إلى الفرص والموارد الاقتصادية. هذا سيساعد النساء والفتيات على تحقيق الاستقلال الاقتصادي الذي يحتاجون إليه للسيطرة على حياتهم.

لتعزيز العمل البيئي والمناخي ، سندعم التخطيط الحكومي والمبادرات الرامية إلى التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه ، والنهوض بالقيادة النسائية وصنع القرار وخلق الفرص الاقتصادية للمرأة في مجال الطاقة النظيفة.

لدعم الحكم الشامل ،  سنعمل على إنهاء التمييز بين الجنسين من خلال تعزيز وحماية حقوق الإنسان ، والنهوض بسيادة القانون وبناء مؤسسات أقوى. سنشجع أيضا مشاركة سياسية أكبر من النساء والفتيات.

وللمساعدة في تعزيز السلام والأمن العالميين ، سندعم زيادة مشاركة المرأة في جهود بناء السلام وإعادة الإعمار بعد انتهاء الصراع ، والمساعدة في زيادة تمثيل المرأة في قطاع الأمن وإنفاذ سياسة عدم التسامح مطلقًا مع العنف الجنسي والاعتداء الجنسي من جانب حفظة السلام.

نحن ملتزمون أيضًا بتحسين فعالية مساعدتنا الدولية ، وتوفير دعم أكثر تكاملاً واستجابة ، والاستثمار أكثر في الابتكار والبحث ، وزيادة الشفافية في نتائجنا وأنشطتنا. سنركز مساعدة كندا الدولية بطريقة تحسن بشكل كبير حياة أشد الناس فقراً وضعفا ، بمن فيهم أولئك الذين يعيشون في دول هشة. وسنستخدم مساعدتنا لتعبئة موارد إضافية من أجل التنمية المستدامة ، بما في ذلك من خلال بناء شراكات جديدة لأصحاب المصلحة المتعددين.

اليونيسيف وحكومة كندا – UNICEF and the Government of Canada

لدى اليونيسف وكندا تاريخ طويل من الشراكة لتحسين صحة ورفاهية الأطفال في جميع أنحاء العالم. لطالما كانت حكومة كندا واحدة من أكبر عشرة مانحين لليونيسيف. في عام 2018 ، كانت كندا من بين الجهات المانحة العشرة الأولى لليونيسف التي ساهمت بمبلغ 12 مليون دولار أمريكي في الموارد العادية لليونيسيف ، و 135 مليون دولار أمريكي لليونيسيف في مجال التنمية والاستجابة لحالات الطوارئ.

تقوم كندا بتمويل المشاريع التي تلبي بعض الاحتياجات الأكثر إلحاحًا للنساء والأطفال في مجالات الرعاية الصحية والتحصين والتغذية والتعليم والإغاثة في حالات الطوارئ والحماية من العنف والضرر.

تعد كندا رائدة على مستوى العالم في تمكين النساء والفتيات في التنمية الدولية ، بما في ذلك خفض معدل وفيات الأمهات والأطفال. بدعم من حكومة كندا والفريق الخامس والعشرين ، تعمل اليونيسف وشركاؤها على تعزيز النظم الصحية المحلية ، وتحسين التغذية ، والوقاية من الأمراض الفتاكة وعلاجها. تعمل اليونيسف وكندا معاً على تمكين النساء وإنقاذ الأرواح في كمبوديا وإثيوبيا وهايتي وإندونيسيا وناميبيا وبيرو.

التزمت الحكومة الكندية بتمويل للقضاء على كزاز الأم والوليد ، وهو مرض فتاك يصيب النساء والأطفال في البلدان النامية. وقابلت الحكومة كل دولار جمعته اليونيسف في كندا وكيوانيس بكندا بمبلغ يصل إلى 2.5 مليون دولار لمواجهة هذه الحركة في تشاد وكينيا وباكستان وجنوب السودان والسودان.

مكافحة كندا للتغير المناخي – Canada’s fight against climate change

نظرًا لأن تغير المناخ يمثل تحديًا عالميًا ، فإن إسهامات كندا في معالجة تغير المناخ دوليًا ستساهم في تحقيق أهداف FSDS المحلية في كندا.

بالتعاون مع البيئة وتغير المناخ في كندا ، تشارك الشؤون العالمية بكندا بنشاط في دور قيادي في التفاوض بشأن الاتفاقات والمبادرات البيئية الدولية المتعلقة بتغير المناخ وتنفيذها ، بما في ذلك في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر ، والاتفاقيات والعمليات البيئية الثنائية والمتعددة الأطراف الأخرى ، من خلال تقديم المشورة السياسية والقانونية. ستواصل كندا المشاركة في رئاسة التحالف العالمي للزراعة الذكية للمناخ ، وفي مارس 2017 ، انضمت كندا إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

قبل مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2015 في باريس ، تعهدت كندا باستثمار 2.65 مليار دولار بحلول عام 2020 لمساعدة البلدان النامية على الانتقال إلى اقتصادات منخفضة الكربون ومقاومة للمناخ. سيتم استثمار مساهمة كندا في قطاعات مثل التكنولوجيا النظيفة والطاقة المتجددة ، والزراعة الذكية للمناخ ، والإدارة المستدامة للغابات والمياه ، ومقاومة مخاطر المناخ. ستسعى الإدارة بنشاط إلى زيادة استثمارات القطاع الخاص ومشاركته. هذه مساهمة تاريخية ، وتشير إلى التزام كندا القوي بمعالجة التغير المناخي العالمي وإعادة تركيز المساعدة الإنمائية على أشد الناس فقراً وضعفا. لتحقيق ذلك ، تم إنشاء قسم جديد لتمويل المناخ.

في 9 يونيو 2017 ، أطلقت الأونرابل ماري كلود بيبو ، وزيرة التنمية الدولية والفرانكوفونية ، سياسة المساعدة الدولية النسائية الجديدة في كندا. بالإضافة إلى تأكيدها على تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات ، ستعمل هذه السياسة على دفع عجلة التقدم في مجال البيئة والعمل المناخي ، والتي تم تحديدها كأحد مجالات العمل ذات الأولوية. في إطار مجال العمل هذا ، تلتزم الحكومة بدعم البلدان النامية لتخطيط وتنفيذ مبادرات لتخفيف تغير المناخ والتكيف معه ؛ تعزيز القيادة النسائية وصنع القرار ؛ وخلق الفرص الاقتصادية للمرأة في الطاقة النظيفة. ستواصل كندا أيضًا تقييم جميع برامج المساعدة الإنمائية الخاصة بها بحثًا عن المخاطر والفرص المحتملة فيما يتعلق بالاستدامة البيئية والعمل مع البلدان الشريكة لها لضمان أن تكون لديها القدرة على فعل الشيء نفسه. من خلال دمج الاستدامة البيئية – التي تشمل التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه – في سياساتها وبرمجتها الإنمائية ، ستستمر المساعدات الدولية الكندية في ضمان الحفاظ على البيئة ، وحيثما أمكن ، تحسين الظروف البيئية واغتنام الفرص البيئية ، على سبيل المثال للحد من انبعاثات غازات الدفيئة.

تدعم حكومه كندا أيضًا حماية البيئة من خلال التفاوض على اتفاقيات التجارة الحرة وتنفيذها. تركز الأحكام الأساسية المتعلقة بالبيئة في اتفاقيات التجارة الحرة لكندا على الالتزامات التي تهدف إلى الحفاظ على مستويات عالية من الحماية البيئية والإدارة البيئية القوية. تسعى هذه الأحكام إلى ضمان التمسك بالمعايير البيئية العالية مع تحرير التجارة وعدم إضعاف تلك المعايير لجذب التجارة أو الاستثمار. تجري كندا أيضًا تقييمات بيئية للمفاوضات التجارية ، مع تحديد التأثيرات البيئية الإيجابية والسلبية المحتملة على البيئة الكندية الناتجة عن اتفاقية تجارية مقترحة.

علاوة على ذلك ، من المتوقع أن تتبع الشركات الكندية العاملة في الخارج القوانين والممارسات البيئية ، وأن تعمل بشفافية وبالتشاور مع الحكومات المضيفة والمجتمعات المحلية للعمل بطريقة مسؤولة اجتماعيًا وبيئيًا. بالنسبة للشركات العاملة في الولايات القضائية التي لا تتماشى فيها القوانين المحلية مع القيم الكندية ، تشجعها حكومة كندا على إيجاد طرق لتعكس القيم الكندية التي تحترم أيضًا القوانين المحلية. من أجل دعم الشركات الكندية لتعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) ، تقدم وزارة خارجية كندا: مشورة بشأن المسؤولية الاجتماعية للشركات ؛ يدعم الدول المضيفة لتعزيز البيئة التي تؤثر على الممارسات التجارية المسؤولة ؛ يعزز معايير المسؤولية الاجتماعية للشركات المعترف بها دوليا ؛ و ، حوار المرافق من خلال آليتين لتسوية المنازعات ، مستشار المسؤولية الاجتماعية للشركات لقطاع الاستخراج في الخارج ونقطة الاتصال الوطنية الكندية بموجب المبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للشركات متعددة الجنسيات. تشدد كندا على الحاجة إلى مساءلة الشركات. ستواجه إحدى الشركات الكندية التي تختار عدم الانخراط بشكل مفيد مع آليات تسوية المنازعات الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات في كندا رفض أو سحب الدعم التجاري من حكومة كندا والدعم الاقتصادي في الأسواق الخارجية.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *