الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

البنك الفيدرالي الامريكي يخفض الفائدة

ايمان نور

أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك الفيدرالي) أنه سيخفض سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بنسبة 50 نقطة أساس إلى 1.00-1.25٪، لحماية الاقتصاد الأمريكي من آثار انتشار فيروس كورونا الجديد.

وقال بيان صدر عن مجلس الاحتياطي الاتحادي في “أساسيات الاقتصاد الأمريكي لا تزال قوية. فيروس كورونا الجديد يظهر كخطر على النشاط الاقتصادي ، في ضوء هذه المخاطر ، سوف نحقق أيضًا أهدافنا المتمثلة في أقصى قدر من التوظيف واستقرار الأسعار. لهذا السبب ، قررت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) اليوم خفض هدف معدل الفائدة .

ويعكس قرار مجلس الاحتياطي خفض أسعار الفائدة قبل اجتماعه القادم للسياسة النقدية المقرر في 17 و18 مارس مدى الإلحاح الذي يشعر به البنك الأميركي للتحرك من أجل منع ركود عالمي محتمل بسبب انتشار فيروس كورونا عالميا .

ولكن الرئيس الامريكي دونالد ترامب قال بأن خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية ليس كافيا.

وأضاف قائلا في تغريدة على تويتر إن مجلس الاحتياطي الاتحادي بحاجة إلى إجراء المزيد من التخفيضات في الفائدة “لتتماشي مع الدول والمنافسين الآخرين”.

وأشاد وزير الخزانة الامريكي بالقرار ووصفه بالخطوة “غير السياسية” التي اتخذها مجلس الاحتياطي الفدرالي وأبلغ لجنة بمجلس النواب الأميركي أن وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى اتفقوا على “عمل كل ما هو ممكن” لتقييد الأضرار الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا.

وأضاف أن الولايات المتحدة لا تدرس حاليا خفض الرسوم الجمركية على بضائع من الصين، بعد حرب تجارية ضروس مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم، لكنها ستدرس كل الخيارات.

وتعتبر هذه خطوة الفيدرالي الامريكي الأولى من نوعها منذ الأزمة المالية العالمية التي نشبت بسبب فيروس “كورونا” وادت الي خسارة البورصات العالمية حوالي 6 تريليون دولار ، وتأتي وسط تصحيح متقلب في وول ستريت، ووسط الحاح مستمر من الرئيس دونالد ترامب، الذي دعا مرات عديدة إلى تخفيض أسعار الفائدة للحفاظ على القدرة التنافسية مع البنوك المركزية العالمية الأخرى.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يخفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات

كتبت: دعاء نور لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات، قررت لجنة السياسة النقدية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *