الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

عبدالغفار: 25 جامعة مصرية تتقدم في تصنيف تايمز

الوزير خالد عبدالغفار

وصل 25 جامعة مصرية لمستويات متقدمة فى تصنيف times higher education  لعام 2022، وحصول 6 جامعات مصرية على مراكز متقدمة داخل تصنيف QS للجامعات.

خلال كلمة ألقاها د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحضور هيلينا بيريرا رئيسة صندوق العلوم والتكنولوجيا في البرتغال، و تيزيزا فيريرا، وتيريزا بينتو مفوضي اجتماع العلوم 2022، في مشاركته بمؤتمر للعلوم والتكنولوجيا السنوي بالبرتغال.

حيث اكد عبدالغفار على تفوق مصر أفضل منتج لإصدارات المجلات المحكمة فى إفريقيا وتفوقها فى مجال النشر العلمى على المستوى الإفريقى.

فوقفا لنتائج تصنيف سيماجو الدولي أصبحت مصر ، والمشاركة فى تأليف 81.936 ألف مطبوعة علمية محكمة، المركز الـ30 من بين أكثر من 232 دولة، ومن الواضح زيادة الإنتاج البحثى بنسبة 19% عام 2020، وإصدار 32.323 مطبوعة، علاوة على التعاون الكبير فى مجال البحث العلمى مع مؤلفين فى إفريقيا، وأوروبا، وآسيا على التوالى.

وأكد الوزير ، على نتائج مصر فى تصنيف سيماجو، حيث تم نشر4.193 ورقة بحثية في المجال الطبي، و946 في علوم الصيدلة، و946 في العلوم الصيدلانية، و 914 في اكتشاف الدواء، و911 فى مجال الجراحة، و589 في الهندسة الطبية الحيوية، و500 فى مجال علم الأورام، وتشير التقارير خلال السنوات الخمس الأخيرة، إلى ارتفاع القدرة البحثية المصرية، حيث تبلغ حصتها فى المنشورات الإفريقية التى يحكمها آخرون نسبة 23%.

وخلال المؤتمر استعرض ويزر التعليم العالي، إستراتيجية تطوير برامج التعليم الجامعي لتتناسب مع أحدث الوظائف التى يحتاجها سوق العمل عام 2050، والتى أعدها المجلس الأعلى للجامعات المصرية، وتهدف الإستراتيجية إلى خلق برامج تعليمية مشتركة جديدة لمواكبة تحديات التطور التكنولوجى، ومواءمة البرامج الدراسية لتسد حاجة سوق العمل فى مجالات علم الروبوتات، والبيانات الضخمة، والطب الجيني، والرعاية الصحية، والذكاء الاصطناعي، والنقل ذاتي القيادة، وإنترنت الأشياء.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

وزير التعليم يصدر قرارًا بشأن تنظيم مجموعات التقوية للعام الدراسي الجديد

إصلاح التعليم الثانوي: تقليل المواد وزيادة ساعات الدراسة للقضاء على الدروس الخصوصية

وزير التعليم يصدر قرارًا بشأن تنظيم مجموعات التقوية للعام الدراسي الجديد كتبت: مروة الجبار أكد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *