الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مرحلة المراهقة والتغيرات الجسدية والنفسية للفتيات بمركز نيل زفتى.

15782791_1519546571393044_179909115_n

متابعة : شيماء السمسار …. محمود القمرى

عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة اعلامية بعنوان ” مرحلة المراهقة والتغيرات الجسدية والنفسية للفتيات ” بالتعاون مع مدرسة الشهيد مختار الثانوية بنات ، استهدفت : توعية الطالبات بكيفية التعامل مع التغيرات الجسدية والنفسية لهن .

تحدث فى اللقاء الدكتور تامر الشحات .استاذ علم النفس بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها معرفا فى البداية بالمراهقة على أنها مرحلة انتقالية بين مرحلة الطفولة وعدم النضج ( التي تتميز بالاعتماد على الأبوين ) ومرحلة الشباب. وأن هذه المرحلة تبدأ في الثانية عشرة من العمر(12) وتستمر حتى بلوغ العام الحادي والعشرين ( 21 ) ، وهى أيضا مرحلة وسطى بين الطفولة وعهد الصبا أي أنها مرحلة تخطى الطفولة لكن مع عدم الوصول إلى مرحلة النضج الكامل، ونجدها تتكون من ثلاث مراحل:-
مرحلة المراهقة المبكرة من سن 12 :14 – مرحلة المراهقة الوسطى 14 :17
مرحلة المراهقة المتأخرة -17 : 21

15731626_1519546584726376_255542604_n

وأضاف أن مرحلة المراهقة تطرأ فيها تغيرات كثيرة متسارعة ومتلاصقة من النمو والتغيرات الجسمانية والفسيولوجية والإجتماعية والجنسية وتحديات شخصية في طريق النمو والنضج بعض هذه التغيرات:- زيادة الوزن- استدارة الجسم – زدياد إفراز الغدد العرقية للفتيات – ازدياد الطول – نعومة الصوت- نمو الثديين – نزول الطمث وهذا دليلاً على اكتمال النضج الجنسي عند الفتاة – ازدياد الشحم في منطقة الفخذين والردفين.- ظهور حب الشباب – تغيرات في الفم اللثة والأسنان, وجود رواسب جيرية تسبب التهابات شديدة في اللثة, بروز الأسنان الدائمة كالأنياب والضروس وضرس العقل الذي يصاحبه بعض الالتهابات، وشعور بحرقان في اللثة والغشاء المخاطي المبطن للفم.
ولقد أشار فى حديثه الى أن مرحلة المراهقة ترتبط ببداية ظهور أعراض الإضطرابات الوجدانية والعقلية لوجود المزيد من الضغوط النفسية التي تؤدي إلى القلق النفسي أو العزلة والإنسحاب من المجتمع أو العنف أو العلل الجسدية وعدم التوافق النفسي والإجتماعي والإفتقار للمهارات الشخصية والمراهقون عموماً وعلى مستوى العالم بأسره يواجهون تحديات متشابهة مثل تعاطي الخمور والتدخين والإدمان والحمل الغير شرعي والأمراض الجنسية إلا أنه هناك بعض التباين والإختلاف النوعي من بيئة لأخرى ومن مجتمع لآخر حسب موروثه الثقافي والحضاري والديني والإجتماعي ومستوى المعيشة.

فى نهاية اللقاء أكد الدكتور تامر الشحات على أن المراهق يحتاج للاحترام.. والإنصات.. والتوجيه.. والرعاية.. والفهم.. والتفهم.. الاحتواء.. والحنان.. والحزم.. والرقابة المسئولة.. والصدق.. والقدوة الحسنة …

أدار اللقاء الاستاذ عبدالله الحصرى تحت رئاسة الاستاذ محمد رضوان مدير المركز

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *