الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

معالي دولة رئيس مجلس الوزراء “لا نُكذب معاليك ابدًا ولا معالي وزير التربية والتعليم”

بقلم/ حمدي الشامي

كتبنا أمس مقال رأي بعنوان (هل مدارسنا المصرية “نازية”), وبعد 5 ساعات فقط, اجتمع معالي دولة رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي, مع معالي وزير التربية والتعليم د. رضا حجازي, وتناول اللقاء عرض مجهودات الوزارة لترقية النظام التعليمي المصري – لم ولن أختلف – كما بذل المجهودات للاهتمام بالنشء وترقية قدراتهم ومهاراتهم ومواهبهم – لم ولن أختلف – فالمؤكد هنا ونتشرف بإعلانه أني أثق جدًا في الدولة المصرية ومؤسساتها ومجهودات رجالها.

وسواء كان اللقاء من خارج أجندة معالي دولة رئيس مجلس الوزراء, ردًا على ما كتبنا أمس, أو كان مُرتب له من قبل, وحدث أن كتبنا أمس من قبيل الصُدفة..! فإننا نود أن ننوه بأن تصديقنا, وثقتنا فيما تم التصريح به أمر لا يتلافى ابدًا أو يتناقض مع ما كتبنا قبل اللقاء بـ 5 ساعات, ولكن هو دعم يليق بوطننا الغالي مصر, وأجيال مصر القادمة المستقبلية من أبناء الشعب المصري.. وحقيقًة, لا أدٌعي بأن الأمر خطير لدرجة بحثه الآن, لكن لا أستطيع أن أغفل خطورته, وضرورة بحثه ودراسته, ولا سيما أني قد أشرت لوجود (حل) منطقي, عملي وقابل للتنفيذ.

نحن هنا لسنا في موضع تفنيد معوقات وزارة التربية والتعليم, والمشاكل القائمة فيها, بل فقط نؤكد على أن هناك ضرر نفسي ومعنوي قائم على الأطفال من التلاميذ يمكن درؤه وتفاديه, خاصًة بمراحل التعليم الأساسي (الابتدائي) لمن أعمارهم بين 6 سنوات وبين 10 سنوات, وزاوية جديدة يمكن تصحيح مسارها إعلاء للصالح العام, وتعظيمًا لخطة الوزارة في إعداد أجيال متميزة, وإضفاء قيمة مضافة على النتائج النهائية لهذه الخطة, بل وربما تسريعها ومضاعفة المستهدف منها, ولو بقدر.

وقبل استعراض ما تم تناوله فيما بين د. مدبولي, معالي دولة رئيس مجلس الوزراء, وبين د. حجازي, معالي وزير التربية والتعليم.. ما الداعي من اللقاء بالأساس, والذي يستدعي استعراض 2022/2023 في حين أن العام الدراسي قد بدء بالفعل, ومناسبات استعراض وطرح محتواه الوحيدة, هي إقرار موازنة الوزارة وخطتها للعام الجديد قبيل يوليو من كل عام..! والمناسبة الثانية هي ربما أغسطس أو سبتمبر قبيل بداية العام الدراسي الجديد في أكتوبر.. أما بعد بدء العام الدراسي وعملية التشغيل من الأساس, فهذا أمر يؤكد على دقة وصحة ما كتبنا أمس, الأمر الذي نأمل فيه, عدم تمريره دون دعم مشاركتنا, وعدم قبول تقويله للإضرار بنا لمجرد أننا نسعى بكل مصداقية لدعم الدولة, ونسعى بكل مصداقية لتضافر الجهود بوضع شئ من القيم المضافة لمجهودات رجالها في المؤسسات, حفاظًا على الوطن, والأجيال القادمة.

وكان د. مصطفى مدبولي, معالي دولة رئيس مجلس الوزراء, في إطار متابعة عدد من ملفات التعليم اجتمع مساء أمس, 18 أكتوبر 2022, مع الدكتور رضا حجازي, معالي وزير التربية والتعليم الفني.. وصرح معالي دولة رئيس مجلس الوزراء “نسعى لبناء أجيال تتمتع بالمهارات والقدرات التعليمية والثقافية والرياضية”, كما وتحدث بأن يجب العمل على توفير المقومات والإمكانات التي من شأنها تفعيل ممارسة مختلف الأنشطة داخل المدارس، إلى جانب اكتشاف ودعم الكثير من الموهوبين، وذلك من أجل بناء أجيال تتمتع بالمهارات والقدرات التعليمية والثقافية والرياضية المتنوعة، والتي تساعدهم على مواكبة مختلف التطورات في العملية التعليمية.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *