الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الصحة الأمريكية : تبدأ التجارب على عقار لعلاج “جدري القرود”

كتب / محمد راشد

قاموا مسئولو الصحة الأمريكيون بالإعلان عن بدء تجاربهم السريرية على عقار المضاد للفيروسات لعلاج الأشخاص المصابين بـ جدرى القرود فى وسط أفريقيا،
ودواء TPOXX المضاد للفيروسات معتمد فقط لعلاج الجدرى، كما أن الأطباء يستخدمونه لعلاج العدوى أثناء تفشى مرض جدرى القرود عالميًا.

وستوفر التجربة السريرية الجديدة، التى مقرها جمهورية الكونغو الديمقراطية، أول دليل على ما إذا كان TPOXX علاجًا جيدًا لجدرى القرود.
وذكر الدكتور أنتونى فاوتشى، مدير المعهد الوطنى الأمريكى للحساسية والأمراض المعدية: “لقد تسبب جدرى القرود فى عبء ثقيل من المرض والوفاة بين الأطفال والبالغين فى جمهورية الكونغو الديمقراطية، كما أن هناك حاجة ماسة إلى تحسين خيارات العلاج”.

ويذكر “ستسفر هذه التجربة السريرية عن معلومات مهمة حول سلامة وفعالية TPOXX لجدرى القرود”.

وقد أبلغت منظمة الصحة العالمية (WHO) عن 68.900 حالة مؤكدة من جدري القرود و25 حالة وفاة في 106 دول من يناير إلى أوائل أكتوبر، خلال الفاشية الحالية.

وستسجل التجربة السريرية ما يصل إلى 450 من البالغين في الكونغو والأطفال المصابين بعدوى جدري القرود المؤكدة معمليًا.

كما تسبب فيروس جدري القردة في حدوث حالات متفرقة وتفشي المرض منذ السبعينيات، خاصة في مناطق الغابات المطيرة في وسط أفريقيا وغرب أفريقيا.

كما يشارك المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية والمعهد الوطني للبحوث الطبية الحيوية في جمهورية الكونغو الديمقراطية في قيادة التجربة، وتشمل المؤسسات المتعاونة الأخرى المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وأيضا التحالف من أجل العمل الطبي الدولي، ومنظمة الصحة العالمية.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

كتبت: سارة عمرو أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *