الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

السمسم : من المحاصيل المهمة يدخل في العديد من الصناعات

كتبت / ميرفت مصطفى

يعتبر السمسم أو كما يطلق عليه أيضًا اسم الزلنجان أو الجلجلان من البذور التي تدخل في مكونات المخبوزات المختلفة وأيضا الوصفات الطبيعية الخاصة بالشعر أو البشرة، وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل مضادات الأكسدة وفيتامين ك، والمغنسيوم وغيرها من العناصر الغذائية الهامة، وأيضا يتسم بالطعم اللذيذ الذى لا يقاوم، ولهذا ينصح بتناوله وجعله ضمن مكونات الأطعمة المختلفة التى يتناولها الأطفال.

كما أن أفضل الفترة التى يستغرقها السمسم للنضوج هى من 110 إلى 120 يومًا، وتبدأ زراعته من 15 أبريل وتنتهى فى 30 مايو ويتم الحصاد فى 15 أغسطس . كما تشتهر محافظات الوجه القبلي بزراعته، حيث تعد محافظات المنيا وقنا وأسيوط والفيوم وأسوان وسوهاج من أهم محافظات زراعة السمسم في مصر، ويحبه المزارعون لأنه من المحاصيل قليلة التكلفة لكن لها مردود اقتصادي كبير جدًا.

ويستخدم محصول السمسم في العديد من الصناعات حيث يدخل صناعة الحلويات والمخبوزات وأيضا يستخدم في صناعة الطحينة والحلاوة الطحينية بالإضافة إلى أنه يستخلص منه زيت السمسم الذي يتمتع بنسبة أحماض دهنية غير مشبعة عالية للغاية كما يدخل في صناعة بعض مستحضرات التجميل، وحتى قشور السمسم يتم استخدامها في صناعة الألياف.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

إجراءات مشددة للكشف عن تعاطي المخدرات في جنوب سيناء

إجراءات مشددة للكشف عن تعاطي المخدرات في جنوب سيناء

كتب: أنوار محمد استقبل الدكتور خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، اليوم الأحد، المستشار الدكتور حسن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *