الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

من ذاكرة حرب جزر فوكلاند

15873320_1036811776424113_5393467890913826364_n

الأرجنتين, كانت وقتها في عامها السادس من حكم الديكتاتورية العسكرية التي بدأت بانقلاب الجنرال خورخي فيديلا عام 1976 على الرئيسة إيزابيل بيرون.
ولم يستطع الحكم العسكرى في الأرجنتين من إدارة الشؤون المدنية وعليه لجأ إلى استخدام القمع في محاولة لإحكام السيطرة على البلاد بسبب التظاهرات والحركات المعارضة للانقلاب العسكرى ومع استمرار التظاهرات, لجأ الجنرال العسكري إلى استخدام السيناريو الشهير للفيلسوف ” توماس هوبز” في نظرية العقد الاجتماعى وهو باختصار شديد أنه في حالة التنازع في البلاد بين الأطراف المختلفة ينبغي إحداث أزمات تتعرض لأمن المواطنين حتى يسلموا في النهاية ويتنازلوا عن عدد من حقوقهم المدنية والسياسية في مقابل الحصول على الأمن.
انتهت الحرب لصالح بريطانيا في 14 يونيوعام 1982 وكانت الخسائر البشرية بحوالى 900 جندى بالإضافة إلى حوالي ألفين من الجرحى مع تدمير عدد من المروحيات والطائرات لكل طرف.
ولكن الخسائر الحقيقية للأرجنتين لم تكن مقتل حوالي 650 من جنودها ولاعدم الحصول على الجزر وإنما كانت الخسارة الكبرى في إنهاك النظام العسكرى الحاكم في الأرجنتين للبلاد والذى أدى في النهاية إلى إجباره على الانسحاب من الحياة السياسية لمداواة جروحه العسكرية فاضطر آخر الحاكمين العسكريين رينالدو بينوني للاستقالة من حكم البلاد ليتم انتخاب أول رئيس مدني بعد الحكم العسكرى في الأرجنتين في ديسمبر من عام 1983.
على الوجه الآخر كانت المكاسب بالنسبة لماجريت تاتشر مضاعفة إذ إنها استعادت الجزر التي هجمت عليها الأرجنتين بالإضافة إلى أنها قامت بتدعيم حكمها وصارت من أبطال الدولة مما أدى إلى انتخابها لفترة ثانية لرئاسة الوزراء في بريطانيا عام 1983.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

رحلت اليوم عن عالمنا الفنانة القديرة ناهد رشدى

رحلت اليوم عن عالمنا الفنانة القديرة ناهد رشدى

كتبت/ هاجر الديب لا تزال أصداء خبر وفاة الفنانة ناهد رشدى متواترة في الوسط الفني، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *