الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

ارتفاع حصيلة قتلى زلزال تركيا لـ 4900.. وتوقعات بزيادتها بشكل كبير في الأسبوع التالي

كتب / محمد شاهين

ألقت صحيفة “الجارديان” البريطانية الضوء على تداعيات زلزال تركيا وسوريا، وذكلرت إن رجال الإنقاذ بحثوا طوال الليل البارد عن الضحايا على أمل انتشال المزيد من الناجين من تحت الأنقاض وهذا بعد زلزال بقوة 7.8 درجة أدى إلى مقتل أكثر من 4900 شخص وتدمير آلاف المباني.

كما تخشى السلطات من استمرار ارتفاع حصيلة القتلى جراء الزلزال الذي وقع قبل فجر الاثنين والهزات الارتدادية فيقوم رجال الإنقاذ بالبحث عن ناجين بين تشابك المعدن والخرسانة.

كما حذرت كاثرين سمولوود ، كبيرة مسئولي الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في أوروبا ، من أن عدد القتلى قد يرتفع إلى أكثر من 20 ألف شخص.

وذكرت سمولوود لوكالة فرانس برس: “هناك احتمال مستمر بحدوث المزيد من الانهيارات ، لهذا نرى في كثير من الأحيان زيادات تصل إلى ثمانية أضعاف الأرقام الأولية”.

وقالت : “نرى دائمًا الشيء نفسه مع الزلازل ، للأسف ، وهو أن التقارير الأولية عن أعداد الأشخاص الذين لقوا حتفهم أو أصيبوا ستزداد بشكل كبير في الأسبوع التالي.”

كما دفع الزلزال ، الذي كان مركزه إقليم كهرمان ماراس بجنوب شرق تركيا يوم الاثنين (بالتوقيت المحلي) ، سكان دمشق وبيروت إلى الانطلاق بسرعة إلى الشارع وقد شعر به الناس في أماكن بعيدة مثل القاهرة.

وصرخ الناجون طوال الليل طلباً للمساعدة من داخل جبال الحطام حيث كافح المستجيبون الأوائل للمطر والثلوج

وقام العمال بسحب الألواح الإسمنتية بعناية وقد وصلوا إلى الجثث بينما كانت العائلات اليائسة تنتظر أخبار أحبائها.

وفي غازي عنتاب ، وهي مقاطعة تركية على بعد حوالي 33 كيلومترًا من مركز الزلزال ، قام الناس باللجوء إلى مراكز التسوق والملاعب والمساجد والمراكز المجتمعية.

وذكر متحدث باسم المفوضية الأوروبية إنه تم تعبئة أكثر من 10 فرق بحث وإنقاذ من الاتحاد الأوروبي للمساعدة في التعافي. وكانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وروسيا والصين ومصر من بين الدول الأخرى التي قدمت المساعدة. ظهرت دعوات للمجتمع الدولي لتخفيف بعض القيود السياسية على دخول المساعدات إلى شمال غرب سوريا ، آخر جيب يسيطر عليه المتمردون في البلاد وأيضا واحدة من أكثر المناطق تضررًا.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *