الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

زلزال شرق المتوسط.. آخر التطورات وموقف مصر من المغتربين في تركيا.. وهزة أرضية بالجزائر

كتب: أحمد شعبان

تشهد منطقة الشرق الأوسط أزمة شديدة بسبب تعرض أكثر من بلد لزلازل مدمرة في أيام قليلة وتتوجه أنظار العالم نحو الشرق الأوسط لإرسال المساعدات والتكاتف في مواجهة الكارثة الطبيعية.

فعدّادُ الموت لا يتوقف في سوريا وتركيا منذ أن ضرب الزلزال الأول أراضيهم قبل ثلاثة أيام، ليسقط آلاف الضحايا وتوثق العديد من الكاميرات لحظات من الرعب في كل مكان.

حيث نشرت جردية عيون المجلس فيديو متداول لأب سوري يلقن ابنه الشهادة تحت الأنقاد يوم الاثنين الماضي بعد أن ضرب الزلزال مدينة حلب.

وآخر هذه المشاهد هو إعلان البرلمان التركي حالة طوارئ في المناطق المنكوبة، فتشير التقارير التركية أن الزلزال أدى بحياة نحو 16 ألف شخص في تركيا وحدها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن أمس الأول الثلاثاء 10 ولايات متضررة من الزلزال المدمر منطقة كوارث وفرض حالة الطوارئ بها لمدة ثلاثة أشهر، في خطوة تهدف لتعزيز جهود الإنقاذ.

ولم تتوقف الضحايا في سوريا عند رقم، بسبب أن البلاد لم تستفيق من أعمال الإرهاب الجاري بها، فمع تأخر عمليات الإنقاذ في سوريا أدى لارتفاع أعداد الضحايا إلى ما يزيد عن 20 ألف قتيل وسط تنبؤات عن زيادة الأعداد عن الرقم المعلن.

فيما شهدت الجزائر اليوم في حدود الساعة الثامنة و42 دقيقة هزة أرضية ضعيفة بلغت 3 درجات على مقياس ريختر بولاية البويرة.

وأفاد مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء «craag»، بأن مركز الهزة حدد بـ8 كم جنوب بئر اغبالو.

وطمأنت مصلحة مراقبة الزلازل بمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء في الجزائر الجزائرين بأن الوضع مختلف عن سوريا وتركيا حيث أشار أن الأخيرتين معروفتان بالنشاط الزلزالي الكثيف نتيجة التقاء 3 صفائح تكتونية.

وأضاف: بالنسبة للنشاط الزلزالي للجزائر، فنحن نسجل هزات أرضية يوميا تتراوح بين 0 و3 درجات ريختر، لكن في بعض الأحيان نسجل هزات قوية ما.. نحن في الجزائر نسجل 40 هزة أرضية شهريا.

وفي مصر علقت الحكومة المصرية على أحداث الزلزال المؤسف وطمأنت الجالية المصرية في تركيا من الطلاب وغيرهم اصة الذين فقدوا أوراقهم الثبوتية خلال انهيار المباني في الزلزال، والراغبين في العودة إلى بلادهم.

حيث أقرت الحكومة بتوفير أوراق ثبوتية بديلة للطلاب الذين فقدوا متعلقاتهم نتيجة الكارثة.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

كتبت: تغريد نظيف أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن شن ضربات على أهداف تابعة لجماعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *