الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

دراسة: يمكن في المستقبل تتبع البشر عبر بصماتهم الوراثية المنثورة في البيئة

كتب: أحمد شعبان

كشفت دراسة نشرت اليوم الاثنين قدرة العلم قريبا من التحقق من الهوية والتتبع عبر خلال تحليل البصمة الوراثية التي زرعوها في البيئة، أي أثناء المشي على الشاطئ على سبيل المثال، أو الاستحمام، أو نثر الرذاذ في الهواء… لكن يتخوف العلماء من إمكان استخدام هذا الاكتشاف بهدف التعدي على الخصوصية.

حيث تشير الدراسة التي نشرتها مجلة “نيتشر إيكولوجي أند إيفوليوشن” لإمكانية القيام بذلك خلال تحليل البصمة الوراثية التي زرعوها في البيئة لتتبع الأشخاص إذ رصد العلماء حمض نووي بشري في الرمال والماء وحتى الهواء، لكنهم حذروا من إمكان استغلال هذا التطور لغايات خبيثة.

ويطرح هذا الاكتشاف مشكلة أخلاقيى كبيرة نظرا لعدم وجود ضمانات تقي من استخدام هذه التقنية في التعدي على خصوصيات الغير رغم أنها قد تكون ذات نفع في مجالات الطب أو البيئة أو علم الطب الشرعي.

وتقوم الدراسة على أخذ عينات من البيئات الطبيعية للحيوانات التي تترك آثارا وراثية في محيطها عبر الخلايا (في الجلد، والشعر، والحراشف…) تفقدها بشكل دائم.

ومن بين هذه الحيوانات الإنسان إذ ينشر أينما ذهب الحمض النووي الناقل للمعلومات الوراثية الخاصة بكل فرد، سواء خلال المشي على الشاطئ، أو الاستحمام، أو السعال، أو نثر الرذاذ في الهواء، أو عند شطف المرحاض.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

إلياس خوري.. المثقف الذي استخدم الأدب للحديث عن مآسي الشعوب

إلياس خوري.. المثقف الذي استخدم الأدب للحديث عن مآسي الشعوب

كتب: أحمد شعبان توفي الأديب اللبناني إلياس خوري، يوم الأحد في بيروت، عن عمر ناهز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *