الخميس ١٨ يوليو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

الحكومة المصرية تشكل خلية أزمة لمتابعة وفاة الحجاج وتقديم الدعم لأسرهم

كتب: أحمد فؤاد

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن تشكيل خلية عمل خاصة لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وذلك بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي. وأوضح مدبولي أن خلية الأزمة تضم مسؤولين من الوزارات والجهات المعنية، ومهمتها تقديم الدعم لأسر المتوفين ودراسة أسباب الوفاة لمنع تكرارها.

خلية أزمة لمتابعة وفاة الحجاج وتقديم الدعم لأسرهم

وأشار مدبولي إلى أنه سيتم فتح تحقيق مع الشركات التي رتبت سفر الحجاج المتوفين بطرق غير نظامية ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية اللازمة، مؤكداً أنه ستتخذ إجراءات حاسمة وفرض عقوبات صارمة لمنع تكرار هذه المخالفات.

وأكد رئيس الوزراء على المتابعة المستمرة للأزمة مع مسؤولي وزارة الخارجية، التي أصدرت عدة بيانات حول الأزمة، ووزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مشيراً إلى وجود تواصل مستمر مع الجانب السعودي وبعثة الحج الرسمية لتقديم الدعم الطبي واللوجيستي لأي مصري يحتاجه، سواء كان ضمن البعثة الرسمية أم لا، متى توافرت بياناته ومكان وجوده.

وأضاف مدبولي أنه يتم حالياً التنسيق مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين وتحديد أعداد الضحايا والمفقودين بدقة. وذكر أن البعثة الرسمية، التي تضم 50,752 حاجاً، تحظى بمتابعة ورعاية صحية على أعلى مستوى، وأن نسبة الوفيات بينهم تُعد الأقل على مدى السنوات السابقة، حيث سجلت 28 حالة وفاة.

وأكد مدبولي أن هناك فرق عمل قنصلية تابعة لوزارة الخارجية تقوم بزيارات ميدانية للمستشفيات للحصول على بيانات المواطنين المصريين المتواجدين بها، سواء لتلقي العلاج أو ممن وافتهم المنية، ومطابقتها مع بيانات المفقودين.

وأشار إلى وجود عدد كبير من المواطنين غير المسجلين في قواعد بيانات الحج الرسمية، مما يتطلب مجهوداً مضاعفاً ووقتاً أطول للبحث عن المفقودين منهم والاستدلال على ذويهم. ولذلك، خصصت وزارة الخارجية غرف طوارئ تعمل على مدار الساعة للتواصل مع المواطنين وتقديم المساعدة.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يستقبل السفير السعودي الجديد بمصر لبحث تعزيز التعاون الثنائي

رئيس الوزراء يستقبل السفير السعودي الجديد بمصر لبحث تعزيز التعاون الثنائي

كتب: عبدالرحمن محفوظ استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، السفير صالح بن عيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *