الخميس ١٨ يوليو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

انتخابات ضخمة في بريطانيا.. حزب العمال يتفوق في الاستطلاعات

كتب: أحمد بلبل فتحي

انتهت حملة الانتخابات العامة في بريطانيا، ويستعد الناخبون للإدلاء بأصواتهم غدًا الخميس في واحدة من أكثر الانتخابات إثارة منذ سنوات. تكشف المؤشرات الأخيرة أن حوالي واحد من كل خمسة ناخبين قد صوتوا بالفعل عن طريق البريد.

منذ ستة أسابيع، قرر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنهاء رئاسة الوزراء في داونينغ ستريت والانخراط في حملة انتخابية مكثفة. رغم الجهود المبذولة، فإن الفجوة الكبيرة في استطلاعات الرأي بين حزب العمال والمحافظين لم تتغير، مما يضع المحافظين في موقف حرج ويشير إلى هزيمة كارثية محتملة.

استطلاعات الرأي وموقف الأحزاب

تشير استطلاعات الرأي المتتابعة إلى تقدم كبير لحزب العمال بقيادة السير كير ستارمر، الذي يستعد بهدوء للوصول إلى الحكومة. في المقابل، يبدو أن كافة الإجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء سوناك لم تؤثر بشكل كبير على حظوظه السياسية، مما يعزز توقعات الهزيمة للمحافظين.

تحديات سوناك والماضي السياسي

تواجه بريطانيا العديد من التحديات السياسية والاقتصادية، من بينها تبعات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) وأزمة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا. خلال العقدين الماضيين، سيطر المحافظون على الحكومة، وواجهوا خلالها استفتاءين كبيرين: استقلال اسكتلندا والخروج من الاتحاد الأوروبي، مما أعاد صياغة السياسات الداخلية والخارجية.

صعود حزب الإصلاح والديمقراطيين الليبراليين

ظهور نايجل فاراج كزعيم لحزب الإصلاح يشكل تحديًا إضافيًا للمحافظين، حيث يؤدي ارتفاع شعبية حزبه إلى زيادة التوترات داخل حزب المحافظين. في الوقت نفسه، يسعى الديمقراطيون الليبراليون بقيادة السير إيد ديفي إلى استغلال الموقف الحالي لتحقيق مكاسب انتخابية، خاصة في المناطق التي تعاني من نفور من المحافظين.

التحديات أمام حزب العمال

رغم التقدم الكبير في استطلاعات الرأي، يدرك حزب العمال أنه سيرث تركة ثقيلة من الناخبين القلقين والأوضاع المالية القاتمة حال فوزه. يتحدث زعيم الحزب كير ستارمر عن توازن بين إظهار الثقة وعدم التفاؤل الزائد، مع التركيز على القضايا الاقتصادية والأمن القومي.

التوقعات والنتائج

نحن على أعتاب انتخابات عامة تاريخية قد تعيد تشكيل المشهد السياسي البريطاني بشكل كبير. سيحدد الناخبون غدًا كيف ستكون الأمور في اليوم التالي للانتخابات، وما إذا كان حزب العمال سيتمكن من تحقيق فوز مريح أو ستحدث مفاجآت غير متوقعة.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

ماكرون يقبل استقالة حكومة أتال ويكلفها بتصريف الأعمال لحين تعيين حكومة

ماكرون يقبل استقالة حكومة أتال ويكلفها بتصريف الأعمال لحين تعيين حكومة

كتبت: مروة الجبار أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، قبوله استقالة حكومة غابرييل أتال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *