رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

الجيش الإسرائيلي يدعو سكان غزة للإخلاء وسط تصاعد العمليات العسكرية

كتبت: إيمان النجار

دعا الجيش الإسرائيلي جميع سكان مدينة غزة اليوم الأربعاء إلى إخلاء مساكنهم والتوجه جنوباً إلى منطقة دير البلح عبر الممرات الآمنة. وأكد الجيش في منشورات ألقيت من الجو أن “مدينة غزة ستظل منطقة قتال خطيرة”.

عمليات الجيش

أعلن الجيش الإسرائيلي أن الفرقة 99 التابعة له تعمل في عدة مواقع في مدينة غزة، وتركزت عملياتها في دفع سكان وسط غزة إلى الجنوب والسيطرة على المنطقة. كما أكد الجيش أن العمليات أسفرت عن مقتل 14 ألف “إرهابي” وفق تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت.

تصعيد التوترات

تزايدت الضربات الإسرائيلية على قطاع غزة في الآونة الأخيرة، خصوصاً بعد مقتل 70 فلسطينياً على الأقل، بينهم 28 طفلاً، جراء قصف بالقرب من مدرسة تؤوي نازحين شرق خان يونس. كما استهدفت الغارات منازل ومحال تجارية في مخيم النصيرات، مما أدى إلى وقوع العديد من الضحايا.

الوضع في المدارس

قال الجيش الإسرائيلي إنه يتحرى عن هجوم وقع الثلاثاء على مدرسة جنوب خان يونس، حيث أكدت مصادر طبية مقتل 29 شخصاً على الأقل. وذكر الجيش أن الغارة استهدفت ناشطاً من الجناح المسلح لحماس كان يستخدم مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كقاعدة لشن هجمات.

المفاوضات في الدوحة

وصل الوفد الإسرائيلي المفاوض إلى العاصمة القطرية الدوحة لبدء مداولات لدفع صفقة تبادل مع حركة حماس ومناقشة اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة من ثلاث مراحل. يجتمع الوفد الإسرائيلي مع مفاوضين من أجهزة الاستخبارات الأمريكية والمصرية في الدوحة اليوم الأربعاء، وسيستمرون في القاهرة يوم الخميس.

تأثير الحرب

منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر بعد هجوم غير مسبوق شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل، أسفرت العمليات العسكرية عن مقتل 1195 مدنياً في إسرائيل، بينما تسبب الرد الإسرائيلي في مقتل 38,243 شخصاً في قطاع غزة، غالبيتهم من المدنيين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

تصاعد التوتر بعد تصريحات نتنياهو: مصر ترفض الزج باسمها وتؤكد التزامها بالسلام

تصاعد التوتر بعد تصريحات نتنياهو: مصر ترفض الزج باسمها وتؤكد التزامها بالسلام

كتب: أحمد نور أعربت جمهورية مصر العربية عن رفضها التام للتصريحات التي أدلى بها رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *