الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

وزير الكهرباء يبحث زيادة استثمارات الطاقة المتجددة في مصر

كتبت: زينب محمد

التقى الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع حسين النويس، رئيس مجلس إدارة شركة AMEA POWER الإماراتية، لبحث سبل زيادة استثمارات الشركة في مصر والاتفاق على مشروعات جديدة بقدرات تصل إلى 2500 ميجاوات من الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى المشروعات الجارية بقدرة 1000 ميجاوات.

إنجازات قطاع الكهرباء

أكد الدكتور عصمت على الإنجازات العديدة التي حققها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، مشيراً إلى أهمية نشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة مشاركة القطاع الخاص في هذه المشروعات. أوضح أن استراتيجية الدولة تهدف إلى زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030.

التوسع في الطاقة المتجددة

شدد الوزير على ضرورة زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مما يسهم في ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي وتحقيق مردود اقتصادي إيجابي. وأشار إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد التوسع في إقامة محطات التوليد بواسطة الشمس والرياح، مع الاعتماد على القطاع الخاص.

مشروعات AMEA POWER في مصر

أعرب حسين النويس عن التعاون القائم بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وشركة AMEA POWER، مشيراً إلى عدد من المشروعات القائمة مثل مشروع محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان بقدرة 500 ميجاوات، المقرر الانتهاء منه في سبتمبر، ومحطة أموتوب لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات في رأس غارب، المقرر الانتهاء منها في صيف 2025. كما أشار إلى مشروع AL.KIMYIA للهيدروجين الأخضر بقدرة 2500 ميجاوات من الطاقات المتجددة.

زيادة الاستثمارات

أكد النويس استعداد الشركة لزيادة حجم استثماراتها في مصر والتعاون مع قطاع الكهرباء في مشروعات جديدة بقدرات تصل إلى 2500 ميجاوات من الطاقات المتجددة من شمسي ورياح. وأشار إلى أن شركة النويس كانت من أوائل المستثمرين الذين وقعوا على الاتفاقية الإطارية للهيدروجين الأخضر خلال مؤتمر COP27.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية: 75% من مشاكل الاستثمار السعودي في مصر تم حلها ونعمل على حل الباقي

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية: 75% من مشاكل الاستثمار السعودي في مصر تم حلها ونعمل على حل الباقي

كتبت: عزة إبراهيم خلال لقاء موسع نظمه اتحاد الغرف السعودية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *