الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

ظهور نادر لقبيلة في الأمازون بسبب قطع الأشجار

كتبت: إيمان النجار

أظهرت صور جديدة لقبيلة ماشكو بيرو، وهي قبيلة منعزلة من السكان الأصليين في منطقة الأمازون النائية في بيرو، وهم يتنقلون في منطقة غابات الأمازون، في ظهور نادر أثار قلق المنظمات الحقوقية المعنية بالسكان الأصليين.

ظهور نادر لقبيلة في الأمازون بسبب قطع الأشجار

تشير منظمة “سرفايفل إنترناشونال”، وهي منظمة غير ربحية تدافع عن حقوق السكان الأصليين، إلى أن نشاط قطع الأشجار يجبر أفراد قبيلة ماشكو بيرو على الخروج من الغابات المطيرة بشكل متكرر. ونشرت المنظمة صورًا تُظهر أفراد القبيلة على ضفاف نهر بالقرب من امتيازات قطع الأشجار.

بحث عن الطعام وهروب من الأنشطة التوسعية

قالت منظمة “فيناماد”، التي تدافع عن حقوق السكان الأصليين، إن قبيلة ماشكو بيرو تغامر بالخروج بحثًا عن الطعام بعد اضطرارهم إلى الرحيل بسبب اتساع أنشطة قطع الأشجار. وتُظهر الصور، التي التقطت في نهاية يونيو الماضي، أفراد القبيلة على طول نهر في منطقة مادري دي ديوس، بالقرب من الحدود البرازيلية.

معارضة قاطعي الأشجار

أوضحت كارولين بيرس، مديرة منظمة “سرفايفل إنترناشونال”، أن إحدى شركات قطع الأشجار تعمل بالفعل داخل إقليم ماشكو بيرو، وقد أوضح أفراد القبيلة أنهم يعارضون ذلك بشدة. ونادراً ما يغامر أفراد قبيلة ماشكو بيرو، الذين يعيشون بين محميتين طبيعيتين في مادري دي ديوس، بالخروج، كما أن تفاعلهم مع القبائل الأخرى في المنطقة محدود.

دعوات لحماية الأراضي

قال ألفريدو فارغاس بيو، رئيس منظمة “فيناماد”، إن هذا دليل دامغ على أن العديد من أفراد ماشكو بيرو يعيشون في هذه المنطقة التي لم تفشل الحكومة في حمايتها فحسب، بل باعتها لشركات قطع الأشجار. وتم رصد مجموعة مكونة من أكثر من 50 شخصاً من ماشكو بيرو بالقرب من قرية يين في مونتي سلفادو في الأيام الأخيرة.

تأثير النشاطات الاقتصادية

أشارت منظمة “سرفايفل إنترناشونال” إلى أن قبيلة ييني، التي تتحدث لغة مرتبطة بماشكو بيرو، قد أبلغت سابقاً أن القبيلة المنعزلة نددت بغضب بوجود قاطعي الأخشاب على أراضيها. واقترحت فيناماد إنشاء محمية للقبيلة، لكن المحمية لا تغطي سوى ثلث المساحة المقترحة. وتُركت مساحات كبيرة من أراضي ماشكو بيرو دون حماية، مما يزيد من خطورة الوضع.

تستمر المنظمات الحقوقية في الضغط على الحكومات والشركات لحماية حقوق السكان الأصليين وتأمين بيئتهم الطبيعية، في ظل تصاعد الأنشطة الاقتصادية التي تهدد وجودهم.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

الكهرباء: خريطة مكانية لرصد المناطق الأكثر سرقة للتيار لسهولة القضاء على السرقة

كتب/ أحمد نور أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن  عمل خريطة مكانية بالمناطق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *