الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بالسماح بإدخال المساعدات الغذائية والطبية إلى غزة

ESLAM NOUR

أمرت المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة إسرائيل بالسماح بتدفق المساعدات دون عوائق إلى غزة لتجنب المجاعة.وفي قرار صدر بالإجماع، قالت محكمة العدل الدولية إن على إسرائيل أن تتحرك “دون تأخير” لتمكين “تقديم الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية العاجلة”.

ويأتي ذلك بعد تحذيرات من أن غزة قد تكون معرضة لخطر المجاعة في غضون أسابيع.ووصفت إسرائيل الاتهامات الموجهة إليها بمنع المساعدات بأنها “لا أساس لها من الصحة على الإطلاق”.وفي ردها على أمر المحكمة، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها ستواصل “تعزيز وتوسيع المبادرات القائمة” لتمكين التدفق المستمر للمساعدات إلى غزة “عن طريق البر والجو والبحر”، بالتعاون مع الأمم المتحدة وغيرها.

ويأتي الحكم الأخير الذي أصدرته محكمة لاهاي بعد أن طلبت جنوب أفريقيا تنفيذ الأمر الذي أصدرته لإسرائيل في يناير الماضي باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة.وقالت جنوب أفريقيا إنها ملزمة بالتحرك لمنع الإبادة الجماعية باعتبارها دولة موقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948.

وانتقدت جنوب أفريقيا بشدة العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، كما أن المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم له تاريخ طويل من التضامن مع القضية الفلسطينية.وعلى الرغم من أن الأوامر الصادرة عن محكمة العدل الدولية ملزمة قانونًا، إلا أن المحكمة لا تملك صلاحية تنفيذها. ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هو الهيئة الوحيدة التابعة للأمم المتحدة التي يمكنها اقتراح تدابير لضمان الامتثال.

ويأتي قرار محكمة العدل الدولية في أعقاب تقرير نشرته الأسبوع الماضي مبادرة التصنيف المتكامل للأمن الغذائي، التي يديرها برنامج الأغذية العالمي وآخرون، حذر من أن الوضع “كارثي” يتطور في غزة.وقالت إن جميع سكان غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة “يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد” ومن المتوقع أن تضرب المجاعة القطاع الشمالي قبل نهاية مايو.

تحدث المجاعة عندما يعاني بلد ما من نقص حاد في الغذاء لدرجة أن سكانه يواجهون سوء التغذية الشديد أو المجاعة أو الموت.وذكرت محكمة العدل الدولية في حكمها أن غزة “لم تعد تواجه خطر المجاعة” ولكن “المجاعة بدأت تتفاقم” وأنه، وفقاً لمراقبي الأمم المتحدة، فإن 31 شخصاً، من بينهم 27 طفلاً، ماتوا بالفعل بسبب الحرب. قراره. سوء التغذية. والجفاف.

وأشارت المحكمة أيضاً إلى تعليقات فولكر تورك، المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، الذي قال الأسبوع الماضي إن “حالة الجوع والموت جوعا والمجاعة” كانت “نتيجة للقيود الإسرائيلية المكثفة على دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية والسلع التجارية، ونزوح معظم السكان، فضلاً عن تدمير البنية التحتية المدنية الحيوية”. وقال السيد تورك إن هناك حالة “معقولة” تشير إلى أن إسرائيل تستخدم التجويع كسلاح حرب في غزة، وإذا ثبتت النية فإن هذا من شأنه أن يرقى إلى جريمة حرب. وقالت محكمة العدل الدولية إن إسرائيل يجب أن “تتخذ كل التدابير الضرورية والفعالة لضمان توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية العاجلة على نطاق واسع دون تأخير، وبالتعاون الكامل مع الأمم المتحدة”. وأضافت أن المساعدات الأكثر احتياجاً تشمل الغذاء والمياه والكهرباء والوقود والمأوى والملابس بالإضافة إلى منتجات النظافة والإمدادات الطبية. وفي الأشهر الأخيرة، تشكلت طوابير طويلة من شاحنات المساعدات مرارا وتكرارا أثناء انتظارها لدخول غزة من مصر، ووجهت اتهامات إلى إسرائيل بأنها تخضع عمليات التسليم لعمليات تفتيش معقدة وتعسفية.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

انضمام بوليفيا إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية

انضمام بوليفيا إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية

كتبت: زينب محمد أحمد أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الأربعاء، انضمام بوليفيا إلى الدعوى المقدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *