الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة «الأغاني القرآنية» ويطالب بتشريعات لمواجهة الإساءة للقرآن

شيخ الأزهر: القتال في الإسلام لا يباح إلا لرد العدوان ويقوم على العدل والإحسان

كتبت: تغريد نظيف

أعلن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف عن متابعته تداول ظاهرة جديدة تُسمى «الأغاني القرآنية»، والتي تُعد شكلاً متطرفاً في التعامل مع آيات القرآن الكريم، حيث يتم تلحينها وغناؤها باستخدام موسيقى غربية، ويتم ترويجها عبر حسابات مجهولة الهوية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأوضح المرصد، في بيان رسمي، أن قراءة القرآن مصحوباً بالموسيقى محرمة شرعاً، وأن الادعاء بأن الحديث النبوي الشريف: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالقُرْآن» يبرر الغناء بالقرآن هو تحريف للحقيقة وتدليس على المقام النبوي الشريف. وأشار المرصد إلى أن المقصود في الحديث هو تحسين الصوت بالقرآن، وهو ما أكد عليه النبي ﷺ في تزكيته لصوت «أبي موسى الأشعري».

وأضاف المرصد أن هذه الظاهرة تعد امتداداً لموجة الإساءة إلى القرآن الكريم ومحاولات تحريفه، مشيراً إلى أنها تعكس تجاهلاً تاماً لجماليات ترتيل القرآن وتلقيه عبر المشافهة، والاحتفاء بالأصوات العذبة التي أنارت تاريخ تلاوة القرآن.

وفي ختام البيان، دعا مرصد الأزهر السلطة التشريعية المصرية إلى التصدي لهذه الظاهرة عبر تشريعات تحمي المقدسات الدينية من الإساءة، وتنظم استخدامات الذكاء الاصطناعي في هذا المجال، داعياً إلى أن تكون مصر قدوة في تبني مثل هذه القوانين لمواجهة هذه الظواهر في العالم.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

أحمد الطيب: العالم اليوم في أمس الحاجة إلى هدي النبي لتحقيق السلام

أحمد الطيب: العالم اليوم في أمس الحاجة إلى هدي النبي لتحقيق السلام

أحمد الطيب – شيخ الازهر كتبت: دعاء نور تقدم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *