الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الامم المتحدة تحذر من التضخم العالمي

ESLAM NOUR

حذر مسؤول تجاري في الأمم المتحدة من أن خطة الولايات المتحدة لرفع التعريفات الجمركية على السلع الصينية الشهر المقبل سيكون لها آثار “هائلة” على الاقتصاد العالمي.

تخطط الولايات المتحدة لزيادة الرسوم الجمركية على البضائع الصينية إذا فشل الجانبان في إحراز تقدم في صفقة تجارية بحلول 1 مارس.

وجاءت التعليقات في أعقاب تقرير صادر عن وكالة تجارية تابعة للأمم المتحدة حول تأثير الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وقالت إن الدول الآسيوية من المرجح أن تعاني أكثر من السياسيات الحمائية.

وتخوض الولايات المتحدة والصين نزاعًا تجاريًا مدمرًا ، مما أدى إلى قيام كلا الجانبين بفرض تعريفات جمركية على سلع تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

وفي ديسمبر ، اتفقت الدولتان على الإبقاء على التعريفات الجديدة لمدة 90 يومًا للسماح بإجراء محادثات.

إن الولايات المتحدة والصين لديهما موعد نهائي في 1 مارس للتوصل إلى اتفاق ، أو قالت الولايات المتحدة إنها ستزيد أسعار التعريفة الجمركية على السلع الصينية التي تصل قيمتها إلى 200 مليار دولار من 10٪ إلى 25٪.

حذر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (Unctad) من أنه سيكون هناك تكاليف باهظة إذا تصاعدت حرب التجارة.

وقالت باميلا كوك هاملتون رئيسة التجارة الدولية في انكتاد في مؤتمر صحفي “ستكون العواقب كبيرة.”

“إن الآثار المترتبة على النظام التجاري الدولي بأكمله ستكون سلبية بشكل كبير”.

وقالت إن الدول الأصغر والأكثر فقراً ستكافح من أجل مواجهة الصدمات الخارجية.

ومن شأن ارتفاع تكلفة التجارة بين الولايات المتحدة والصين أن يدفع الشركات إلى الابتعاد عن سلاسل التوريد الحالية في شرق آسيا.

ويقدر تقرير شركة “إنكتاد” أن المنتجين في شرق آسيا سيتعرضون للأشد تضررا ، مع توقع انكماش 160 مليار دولار في صادرات المنطقة.

لكنه يحذر من أن التأثيرات يمكن الشعور بها في كل مكان.

“ستكون هناك حروب عملات وتخفيض قيمة العملة ، وتضخم مصحوب بركود يؤدي إلى فقدان الوظائف وارتفاع معدلات البطالة ، والأهم من ذلك ، احتمال حدوث تأثير العدوى ، أو ما نسميه تأثيرًا رجعيًا ، مما يؤدي إلى سلسلة من الإجراءات الأخرى المشوهة للتجارة”.هكذا قال هاميلتون.

الفائزين والخاسرين غير متوقعين

إن ارتفاع تكلفة التجارة بين الولايات المتحدة والصين من شأنه أن يدفع الشركات إلى الابتعاد عن سلاسل التوريد الحالية في شرق آسيا ، لكن التقرير يشير إلى أنه من غير المحتمل أن تقوم الشركات الأمريكية بالتقاط تلك الأعمال.

ووجدت الدراسة أن الشركات الأمريكية ستلتقط 6٪ فقط من الصادرات الصينية التي تبلغ 250 مليار دولار والتي تخضع للتعريفات الأمريكية.

من بين حوالي 85 مليار دولار في الصادرات الأمريكية التي تخضع لتعريفات الصين ، ستقوم الشركات الصينية بقبول حوالي 5 ٪ فقط ، حسب أبحاث الأمم المتحدة.

ووجدت الدراسة أن الصادرات الأوروبية ستنمو بنحو 70 مليار دولار ، في حين ستشهد اليابان وكندا والمكسيك زيادة الصادرات بأكثر من 20 مليار دولار لكل منها.

وقال التقرير إن الدول الأخرى التي يمكن أن تستفيد منها أستراليا والبرازيل والهند والفلبين وفيتنام.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يخفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات

كتبت: دعاء نور لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات، قررت لجنة السياسة النقدية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *