الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مسيرة فنان كبيرة ونهاية لا يستحقها ! اسماعيل ياسين بين السما والارض ..

عيون المجلس

كانت حياة الفنان المصري إسماعيل ياسين، ممتلئة بالعديد من المواقف الصعبة التي مر بها، فلا يعرف عشاقه سر إفلاسه، ولماذا كانت نهاية حياته صعبة؟

بدايةً في منطقة الغريب بمحافظة السويس، ولد نجم الكوميديا إسماعيل ياسين عام 1912، وسط أسرة ثرية، لكنه لم ينعم بهذا الثراء بسبب افعال والده الطائشة، إذ تزوج والده بامرأة متسلطة وعاشقة للبذخ السرف، وكانت هي من اسباب إفلاسه، كانت تعامل اسماعيل بصورة سيئة، الأمر الذي دفعه لهجرة منزل الأسرة والسفر للقاهرة، بحثا عن فرصة للعمل.

كان عمر اسماعيل في ذلك الوقت 17 عاما، وبسبب سنه واجه متاعب كثيرة، لاسيما أنه لم يجد أي شخص يقف بجانبه ويساعده، واضطر للعمل في مهن كثيرة لتدبير لقمة العيش وتوفير احتيجاته، ورغم صعوبة الظروف قرر أن يحقق حلم الشهرة والغناء، وعلي الفور التقى بالكاتب أبو السعود الإبياري الذي نصحه بالذهاب لفرقة بديعة مصابني لتقديم فن المونولوج.

قابلت بديعة مصابني اسماعيل بترحاب شديد، وشجعته على العمل والغناء، وبمرور الأيام ذاعت شهرته، واصبحت أعماله تعرض علي الإذاعة، وفي عام 1939، بدأ خطواته الأولى في السينما، حيث رشحه المخرج فؤاد الجزايرلي للمشاركة في فيلم بعنوان “خلف الحبايب”.
استثمر خلالها الفرصة جيدا وحقق نجاحا كبيرا، ووقف بجانب نجوم كبار للغاية في ذلك الوقت مثل فريد الأطرش، ومحمد فوزي، وأنور وجدي، وبعد عدة تجارب تحول إلى نجم شباك وراهنت عليه العديد من شركات الإنتاج، وهو الوحيد من النجوم الذي حملت أعماله اسمه مثل: “إسماعيل ياسين في البوليس الحربي، وإسماعيل ياسين في الطيران، وإسماعيل ياسين في البحرية، وإسماعيل ياسين في مستشفي المجانين، وإسماعيل ياسين طرزان، وإسماعيل ياسين للبيع” وغيرهم.

وصل اسماعيل يس في حياته الفنية لمرتبة عالية لكنه واجه صعوبات كثيرة من أجل تكوين بيت واسرة، حيث تزوج 3 مرات وأنجب ولدا واحداً هو ياسين إسماعيل ياسين والذي عمل مخرجا بعد ذلك.

وفي عام 1960 تراجع اسماعيل ياسين عن نجوميته بسبب تكراره للادوار ذاتها، الأمر الذي جعل الجمهور لا يفضل أعماله، كما ظهر جيل جديد سحب الجمهور عليه، وتدهورت حالته الصحية بسبب ضعف عضلة القلب.

وازدادت حالة إسماعيل ياسين سوءا بعدما تراكمت الضرائب عليه، واضطر لبيع عمارته، وبلغ به الأمر للغناء في مطاعم متواضعة في لبنان لمواجهة متاعب الحياة، وفي 24 مايو 1972 مات “ابو ضحكة جنان” متأثرا بأزمة قلبية بعدما أشهر إفلاسه.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

رحلت اليوم عن عالمنا الفنانة القديرة ناهد رشدى

رحلت اليوم عن عالمنا الفنانة القديرة ناهد رشدى

كتبت/ هاجر الديب لا تزال أصداء خبر وفاة الفنانة ناهد رشدى متواترة في الوسط الفني، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *