الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

اليوم العالمي للناموس … لماذا يتم الأحتفال بيوم عالمي لها ؟

كتبت / مرفت مصطفي

يتعجب الكثيرين للاحتفال بيوم عالمى للناموس أو البعوض، ولا يجد أي سبب مقنع يدعونا لعمل يوم للاحتفال بهذه الحشرة المزعجة التي تؤرقنا وتؤذينا كثيرًا في ليالي الصيف بشكل خاص، هذه الحشرة المزعجة هي أيضًا المسؤولة عن انتقال الملاريا في الكثير من دول العالم، فلماذا يتم الاحتفال بيوم عالمي لها؟.

وتم انشاء اليوم العالمى للبعوض أو الناموس، لكي نكرم الاكتشاف الذى ربط بين انتقال المالاريا للبشر والناموس، وهذا غير صناعة الصحة التي تضمن حماية البشر من أي وباء.

والمعروف أن مرض الملاريا يحمله البعوض ويسببه طفيلى، وهو قابل للشفاء، وبرغم ذلك فهو لا يزال يهدد حياة الكثير من الملابيين حول أنحاء العالم، ومن الملاحظ أن ليس كل البعوض ينقل الملاريا ولكن الأنوفيلة المصابة فقط، هي القادرة على نقل هذا إلى البشر.

وتنقل الملاريا عن طريق عض البعوضة للجسم البشرى وهى تحمل المرض، فيتم إطلاق الطفيلى في مجرى الدم، ولهذا يجب حماية الجسم طوال الوقت.

وهذه أحدث الإحصاءات تذكر أن حوالى ما يقرب من 435000 شخص يموتون سنوياً بسب الملاريا، كما يعتقد البعض أن ما يقرب من 219 مليون حالة من الملاريا كل عام، ويمكن العثور على الملاريا في أكثر من 100 دولة، وهي عادة ما تؤثر على المناطق الأستوائية في العالم.

وإذا كنت ستسافر لبلد بها خطر الأصابة بالملاريا، عليك أن تذهب للطبيب لكي تتأكد أنك محمى، ويجب النوم تحت الناموسية، مع استخدام طارد للنموس.

وبدأ اليوم العالمى للبعوض لأول مرة في عام 1897، عندما اكتشف السير رونالد روس العلاقة بين الناموس وانتقال مرض الملاريا، والهدف منه هو زيادة الوعى بأسباب مرض الملاريا ويكيفية الوقاية منها.

يتم الاحتفال بهذا اليوم من خلال عقد حملة لجمع التبرعات لكي توفر الناموسيات، أو توزيع المعلومات حول الاحتياطيات التي يجب على الأشخاص اتخاذها عند السفر إلى المناطق الخطر، أو الاحتفال بإنجازات البحث في البعوض وكيفية الوقاية من الأمراض التي قد يحملها، ويوجد العديد من المؤسسات الخيرية التي تساعد في مكافحة المرض وأشهرها ” الملاريا نو مور” وتدعم دول مثل كينيا وناميبيا وبوتسوانا وغانا ونيجيريا، ويمكن الاحتفال أيضاً عن طريق زيادة الوعى عن طريق الانترنت.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

كتبت: سارة عمرو أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *