الأحد ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الحملة الفرنسية على مصر الجزء الرابع ..

1

متابعه عمرو الديب
..عودة نابليون سراً إلى فرنسا
ومن الصحف الإنجليزية التي أرسلها سيدني سميث إلى نابليون علم – ويالدهشته – أن التحالف الأوربي الثاني قد طرد الفرنسيين من بروسيا (ألمانيا حالياً)، وأعاد الاستيلاء على إيطاليا كلها تقريباً من الألب إلى كالابريا، إن صروح انتصاراته كلها قد انهارت عبر سلسلة من الكوارث من الراين وبو Po إلى أبي قير وعكا، والآن من خلال هزائم مخزية وجد نفسه وجيشه الذي هلك جانب كبير منه وقد حوصروا في ممر يحيط به الأعداء، حيث يمكنهم محق الفرنسيين في غضون وقت قليل.

وفي نحو منتصف شهر يوليو تلقى من حكومة الإدارة أمراً كان قد أرسل له في 26 مايو، مؤداه أن يعود إلى باريس فوراً، فصمم على العودة إلى فرنسا، ونظم نابليون الأمور العسكرية والإدارية في القاهرة وعين كليبر المعارض ليكون على رأس ما تبقى من حلم فرنسا ضم مصر إليها ويعود نابليون بطريقة ما رغم الحصار البريطاني (ليشق طريقه إلى السلطة، وليعزل القادة المخطئين الذين سمحوا بضياع مكاسبه كلها في إيطاليا بهذه السرعة)، أما كليبر فعندما علم بتكليف نابليون له بقيادة الحملة غضب غضباً شديداً فقد كانت الخزانة خاوية بالإضافة إلى كونها مدينة بستة ملايين فرنك، فقد كانت هناك متأخرات للجنود وصلت قيمتها إلى أربعة ملايين فرنك، وكان عدد الجنود الفرنسيين يتناقص يوماً بعد يوم وكذلك معنوياتهم، بينما أهل البلاد المقاومون يزدادون قوة ويتحينون الفرصة للقيام بثورة أخرى، وكان من الممكن في أي وقت أن ترسل السلطنة العثمانية وبريطانيا العظمى قوات عسكرية إلى مصر يمكنها – بمساعدة أهل البلاد – عاجلاً أم آجلاً إجبار الفرنسيين على التسليم، وكان نابليون يعلم ذلك كله ولم يكن يستطيع تبرير مغادرته مصر إلا بالقول إنه مطلوب في باريس ولديه أمر بالعودة،علي أن أشد هذه الوثائق إثارة هي الوثائق الأخيرة التي وقعها قبل رحيله عن مصر، ومنها وصيته للجنرال كليبر رقم4758 بتاريخ 22أغسطس 1799 ثم وثائق أخرى تثبت أنه كان ينوي بعد عودته إلي فرنسا إرسال تعزيزات وجيش جديد لمصر، لكن استسلام مينو في الإسكندرية في يوليو 1801 قضي نهائياً علي حلمه وعندما كان يودع جنوده رفع صوته قائلا:” إذا حالفني الحظ ووصلت إلى فرنسا فلا بد أن ينتهي حكم هؤلاء الثرثارين الحمقى”، ولا بد من إرسال الدعم لهؤلاء الفاتحين المحاصرين. ولم يصل هذا الدعم أبداً (ومما يذكر أن نابليون كان قد وعد – في وقت سابق – أن يقدم لكل جندي من جنوده ستة هكتارات من الأرض بعد أن يعودوا ظافرين إلى بلادهم).

12

وكانت الفرقاطتان مويرو Muiron وكارير Carre`re قد أفلتتا من الإبادة التي ألحقها الأسطول البريطاني بالأسطول الفرنسي في أبي قير، فأرسل نابليون أمراً بتجهيزهما في محاولة منه للوصول إلى فرنسا، وفي 12 أغسطس عام 1799م، ركب السفينة مويرو Muiron ومعه كل من بورين Bourrienne وبرتوليه Berthollet ومونج Monge، وتبعهم الجنرالات لان Lannes ومورا Murat ودينو Denon وغيرهم السفينة كارير Carrére وبسبب الضباب وحسن الحظ أفلتت السفينتان من مراقبة جواسيس نيلسون وأسطوله، ولم يستطع نابليون ومن معه التوقف في مالطا لأن البريطانيين المنتصرين كانوا قد استولوا على هذا الموقع الحصين في 9 فبراير، وفي 9 أكتوبر رست السفن إزاء فريجو Fréjus وجدف نابليون ومساعدوه حتى الشاطئ عند سان رافائيل St.Raphae`l والآن إما أن يكون ” القيصر أو لا أحد ” aut Caesar aut nullus.

من أقوال نابليون حول مصر والاسلام:

في مصر لو حكمت لن أضيع قطرة واحدة من النيل في البحر، وسأقيم أكبر مزارع ومصانع أطلق بها إمبراطورية هائلة، ولقمت بتوحيد الإسلام والمسلمين تحت راية الإمبراطورية ويسود العالم السلام الفرنسي.
في مصر قضيت أجمل السنوات، ففي أوروبا الغيوم لا تجعلك تفكر في المشاريع التي تغير التاريخ، أما في مصر فإن الذي يحكم بإمكانه أن يغير التاريخ.
لو لم أكن حاكما علي مصر لما أصبحت إمبراطورا علي فرنسا.
الرسول محمد ، بني إمبراطورية من لا شيء.. من شعب جاهل بني أمة واسعة.. من الصحاري القفر بني أعظم إمبراطورية في التاريخ.
الإسلام كالمسيحية تفسدهما السياسة ويلعب القائمون عليهما بالنار إذا تخطوا حدود أماكن العبادة لأنهم يتركون مملكة الله ويدخلون مملكة الشيطان.
حلمي تجسد في الشرق بينما كاد يتحول إلي كابوس في الغرب.

2

انتهاء الحملة الفرنسية

مقبرة الجنود الفرنسيين في حملة بونابرت بجوار فم الخليج – القاهرة
وبعد مقتل كليبر على يد سليمان الحلبي تسلم الجنرال جاك فرانسوا مينو وبعد أن أظهر أنه أسلم وسمي عبد الله جاك مينو ليتزوج من امرأة مسلمة كانت تسمى زبيدة ابنة أحد أعيان رشيد. ولكن فشلت القوات الفرنسية في مقاومة الجيوش القادمة من بريطانيا والدولة العثمانية، فقام الجنرال مينو بعد ذلك بتوقيع اتفاقية التسليم مع الجيش البريطاني وخروجهم بكامل عدتهم من مصر على متن السفن الإنجليزية، لتنتهي بذلك فترة من أهم الفترات التي شهدتها مصر. فكذلك انتهت الحملة النابليونية عن البلاد, بعد أن اثرت على المسألة الشرقية وحولتها إلى مسألة أوروبية.

نتائج الحملة الفرنسية

النتائج الاجتماعية
تعرف المصريون على الحضارة الغربية بمزاياها ومساوئها
عرف المصريون بعض الإنظمة الإدارية عن الفرنسيين ومن بينها سجلات المواليد والوفيات وكذلك نظام المحاكمات الفرنسي، وبرز ذلك في قضية سليمان الحلبي.
النتائج العلمية
1- كتاب وصف مصر : رافقت الحملة الفرنسية مجموعة من العلماء في شتى مجال العلم في وقتها أكثر من 150 عالما واكثر من 2000 متخصص من خيرة الفنانين والرسامين والتقنيين الذي رافقوا القائد الفرنسي نابليون بونابرت في مصر خلال أعوام 1798/ 1801. من كيميائيين وأطباء وفلكيين إلى آخرة، وكانت نتيجة لمجهودهم هو كتاب وصف مصر وهو عبارة عن المجموعة الموثقة تضم 11 مجلداً من الصور واللوحات مملوكة لمكتبة الإسكندرية و9 مجلدات من النصوص من بينها مجلد خاص بالأطالس والخرائط اسهم بها المجمع العلمي المصري وقام هؤلاء العلماء بعمل مجهد غطى جميع أرض مصر من شمالها إلى جنوبها خلال سنوات تواجدهم وقاموا برصد وتسجيل كل أمور الحياة في مصر آنذاك وكل مايتعلق بالحضارة المصرية القديمة ليخرجوا إلى العالم 20 جزءا لكتاب وصف مصر وتميز الكتاب بصور ولوحات شديدة الدقة والتفاصيل. ويعتبر هذا الكتاب ألان أكبر وأشمل موسوعة للأراضي والآثار المصرية كونها أكبر مخطوطة يدوية مكتوبة ومرسومة برسوم توضيحية قتميزت بالدراسة العميقة الدارسين والأكاديميين الذين رافقوا نابليون فيما نشر الكتاب بين عامي 1809/1829. كما تشتمل هذه المجموعة على صور ولوحات لأوجه نشاط المصري القديم للآثار المصرية وأيام الحملة نفسها التاريخ الطبيعي المصري بالإضافة إلى توثيق كل مظاهر الحياة والكنوز التاريخية والفنية والدينية المصرية وتسجيل جميع جوانب الحياة النباتية والحيوانية والثروة المعدنية آنذاك. وقد أصدرت مكتبة الإسكندرية (نسخة رقمية) من هذا الكتاب (وصف مصر) على أقراص مضغوطة.

2- فكرة حفر قناة السويس : حيث اقترح علماء الحملة توصيل البحرين الأحمر والمتوسط فيما يعرف الآن باسم “قناة السويس”, ولكن الفكرة لم تنفذ وذلك بسبب اعتقاد خاطئ بان البحر الأحمر أعلي في المستوي من البحر المتوسط.

3- فك رموز حجر رشيد : حيث استطاع شامبليون فك رموز حجر رشيد واكتشاف أسرار اللغة المصرية القديمة, وقد ساعد فك رموز اللغات المصرية القديمة (الهيروغليفية – الهيراطيقية – الديموطيقية) من معرفة اسرار الحضارة الفرعونية.

13

اكتشاف الحضارة المصرية القديمة وقيام العلماء الفرنسيين بتأليف كتاب وصف مصر الذي يصف مصر منذ قيام الحضارة الفرعونية إلى خروج الحملة من مصر.
5- خريطة القطر المصري : حيث قامت الحملة برسم أول خريطة دقيقة للقطر المصري.

النتائج السياسية
لفتت الحملة الفرنسية على مصر أنظار العالم الغربي لمصر وموقعها الإستراتيجي وخاصة إنجلترا، مما كان لهذه النتيجة محاولة غزو مصر في حملة فريزر 19 سبتمبر 1807م الفاشلة على رشيد بعد أن تصدى لها المصريون، بعد ذلك بسنوات قلائل.
إثارة الوعي القومي لدى المصريين ولفت انتباههم إلى وحدة أهداف المحتل على اختلاف مشاربهم ألا وهو امتصاص خير البلاد.
رصد الحملة الفرنسية وتاريخها
لعل من أبرز من تتبع الحملة الفرنسية على مصر هو الشيخ عبد الرحمن الجبرتي، والذي يعد كتابه هو المرجع الأساسي لتلك الفترة من تاريخ مصر؛ فقد ذكر كل الحوادث بالتفصيل.

خط زمني للحملة الفرنسية على مصر
1798
19 مايو : مغادرة الأسطول الفرنسي من ميناء طولون
11 يونيو : الاستيلاء على مالطا
1 يوليو : الوصول إلى الإسكندرية
21 يوليو : معركة إمبابة المعروفة بمعركة الأهرام، وانتصار بري للقوات الفرنسية
1 و2 أغسطس : معركة النيل، وانتصار الأسطول الانجليزي على الاسطول الفرنسي الراسي في خليج أبو قير
10 أغسطس : معركة الصالحية
7 أكتوبر : Battle of Sédiman
21 أكتوبر : ثورة القاهرة الأولى.
1799
7 مارس : حصار يافا
18 مارس: حصار عكا
8 أبريل: معركة الناصرة

معركة الناصرة بريشة گرو
11 أبريل : معركة قانا
16 أبريل : بونابرت يساند قوات كليبر وينجح في هزيمة القوات العثمانية عند سفح جبل طابور.
20 مايو: حصار عكا، وانسحاب القوات الفرنسية بعد ثمانية هجمات
25 يوليو : معركة أبي قير البرية، والانتصار الفرنسي
23 أغسطس: بونابرت يقلع على ظهر الفرقاطة ميرون ويتخلي عن القيادة لكليبر
1800
24 يناير : كليبر يعقد اتفاقية العريش مع الأدميرال البريطاني سيدني سميث
فبراير: القوات الفرنسية تبدأ في الانسحاب، لكن الأدميرال البريطاني جورج إلفينستون يرفض الاعتراف ببنود الاتفاقية.
20 مارس : معركة هليوپوليس، كليبر يحقق آخر انتصاراته ضد جيش من 30,000 من العثمانيين.
21 أبريل : كليبر يخمد ثورة القاهرة الثانية
14 يونيو: سليمان الحلبي يقتل كليبر في حديقة قصره بالقاهرة، ويتولى مينو القيادة بدلا منه.
3 سبتمبر: البريطانيون يستولون على مالطا من الفرنسيين
1801
8 مارس : البريطانيون ينزلون بالقرب من أبو قير
21 مارس: معركة الإسكندرية، هزيمة الفرنسيون، وتمترس الجيش الفرنسي تحت قيادة مينو عند الإسكندرية استعدادا لحصار الإسكندرية.
31 مارس: وصول القوات العثمانية إلى العريش
19 أبريل : القوات البريطانية والعثمانية تستولى على فورت جوليان عند رشيد بعد أربعة أيام من القصف، وتعيد فتح الملاحة عبر نهر النيل.
27 يونيو : الجنرال بليار يستسلم في القاهرة
31 أغسطس: انتهاء حصار الإسكندرية بعد استسلام مينو
سبتمبر : البريطايون يسمحون لآخر جندي فرنسي بالعودة إلى فرنسا.

 

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

تجديد حبس سعد الصغير 15 يوماً بتهمة حيازة مواد مخدرة في مطار القاهرة

تجديد حبس سعد الصغير 15 يوماً بتهمة حيازة مواد مخدرة في مطار القاهرة

كتبت: سماح علي حامد أكدت التحقيقات في قضية المطرب سعد الصغير، الذي تم القبض عليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *