الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

وجهة النظر النسائية فى فعاليات الحياة الزوجية ‍!

 مي عزت

.. مفهوم الزواج فى الوقت الحالي بلغ من درجات التخلف أقصاها، يمكننا البدء بأولى خطواته وهي تقدم شاب الى خطبة فتاة، اذا سبق لك وحضرت احدى هذه الجلسات ستجد أن أرجاء الحديث متركزة فى المال، المال فقط هل العريس لديه شقة جيدة؟ وظيفة براتب جيد؟ قادر على تأسيس منزل والاستمرار به في ظل ظروف المعيشة الحالية من الجانب المادي طبعا؟ مهلا ألا تريدون التطرق الى أخلاقه؟ دينه؟ شخصيته؟  الجانب المادي فقط هو من يضمن العيشة الهنية؟

لن أضيع وقتكم في التحدث عن الفرح و كم المال الذي يضيع هباءا دفاعا عن عادات اجتماعية ساذجة فقط يمكننا تذكر  ماقيل عن إنه يوم مالوش تلاتين لازمه  ! الجانب الأهم الآن هو فترة ما بعد اتمام الزواج، تجد عبء الزواج كله ملقى على عاتق الفتاة وحدها دون مبالغة، واحتمالية استمرار الزواج من عدمه متركزة بين أيديها وحدها، فنجدها تعمل نهارا بصرف النظر عن هدفها من وراء العمل أكان لتحقيق ذاتها واشباع رغبتها في أن يكون لها كيان مستقل وسط مجتمعها أم للمساعدة بمصاريف البيت وسط الغلاء الذي يتوحش يوما بعد يوم ليلتهمنا، وتعود لتباشر أعمال المنزل من تنظيف وطبخ الى أخره، وتربية الأولاد بالطبع مسئوليتها فالرجل يعمل نهارا ليكسب قوت يومه كيف له أن يساعدها  .. هذا المسكين  ؟! .. والأهم أن تظل محتفظة بجمالها ورونقها حتى لا تزوغ أعين زوجها على امرأة أخرى..

ياربي! ما العائد على الفتاة من كل هذا؟ ما الذى ستجنيه اذا لتترك رفاهية العيش بمنزل أهلها ليرزقها الله بطفل مدلل لابد أن تعمل و تكد ليلا ونهارا بكل مناحي الحياة للحفاظ عليه وعلى زواجها و أولادها و بيتها من الانهيار؟ وما الدور الذي يقوم به الرجل فى الزواج فى أيامنا هذه؟ أهذا هو الزواج الذي شرعه الله!

 قد ناقشت بعض أعمالنا الفنية والأدبية تلك القضايا الإجتماعية من أكثر من منظور .. سنجد فيها  كل هذا فالزوجة هي فعليا من تحمل أطراف البيت على عاتقيها تمسك بمصروف البيت وتقتصد لتوفير الرفاهية لها و لأولادها للذهاب الى المصايف وخلافه وتحافظ على علاقة زوجها بأهلهم كما أنها تسامحه على جرم خيانتها بل وتفتش عن أسباب الخيانة لتعالجها وتفعل كل شيء يساهم في استمرار الحياة كما هي وسط تبلد تام من الزوج لدرجة تجعلك تنسى أن هناك شخص آخر يشاركها الرواية لولا تمركز حياتها حوله فقط.

في النهاية كل ما أتمناه ألا نقع في هذا الفخ وألا نرضى بهذا المفهوم المتدني للزواج، فالزواج مشاركة بين اثنين ليس على أحد تحمل أعباء الحياة وحده.. وماسبق  بكل تحيز هو وجهة النظر النسائية .. وسنناقش بعد ذلك وجهة النظر الذكورية أيضاً وبكل تحيز .. على إعتبار أن شطرى هذه الدنيا هما المرأة والرجل . ومنظومة الزواج هى ماتجمع بينهما تحت سقف واحد .. حتى يمكن أن يتسع هذا السقف ويعلو لإستيعاب كل أحلامهما حتنى لو كانت ضرباً من الخيال من أجل عالم أجمل ..  !!

 

 

 

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

طريقة عمل عجينة الطعمية الهشة بـ مكونات سهلة ولذيذة

طريقة عمل عجينة الطعمية الهشة بـ مكونات سهلة ولذيذة

عيون المجلس تعتبر الطعمية في المنزل من أحلى وأشهى الطرق لك طريقة عمل عجينة الطعمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *