الجمعة ١٢ يوليو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

World Water Day 2024: Water for Peace – يوم المياه العالمي 2024: الماء من أجل السلام

عمرو علي – Amro Aly

في 22 مارس من كل عام، يسلط يوم المياه العالمي الضوء على الدور الذي لا غنى عنه للمياه وضرورة الحفاظ عليها. وبينما نحتفل بهذا اليوم، فهو بمثابة تذكير مؤثر بالأهمية الحاسمة للمياه في حياتنا اليومية والحاجة الملحة لحماية هذا المورد الثمين. هذا العام، سيكون موضوع يوم المياه العالمي 2024 هو “المياه من أجل السلام”، مما يؤكد الدور المحوري الذي يلعبه الحفاظ على المياه في تعزيز الوئام والرخاء العالميين.

تم تحديد يوم المياه العالمي من قبل الأمم المتحدة في عام 1993، وقد نشأ هذا اليوم بناءً على توصية قدمت في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية (UNCED) في ريو دي جانيرو في العام السابق. ويهدف هذا الاحتفال السنوي منذ بدايته إلى رفع مستوى الوعي حول أهمية موارد المياه العذبة وضرورة إدارتها بشكل مستدام.

الماء ليس ضروريا فقط لإرواء عطشنا أو الحفاظ على النظافة الشخصية؛ فهو يرتبط بشكل معقد بمختلف جوانب الحياة البشرية، من الزراعة والصناعة إلى الاستدامة البيئية وبناء السلام. معظم المياه التي نستخدمها في أنشطتنا اليومية تأتي من مصادر المياه الجوفية، مما يسلط الضوء على الطبيعة المحدودة لهذا المورد الذي لا يقدر بثمن. وإذا فشلنا في إدارة المياه بحكمة، فإننا نخاطر باستنزاف هذه الخزانات الحيوية وتعريض رفاهية الأجيال القادمة للخطر.

ويؤكد موضوع “المياه من أجل السلام” على الترابط بين جهود الحفاظ على المياه والأهداف الأوسع للسلام والازدهار. ومن خلال ضمان الوصول العادل إلى المياه النظيفة والصرف الصحي، يمكننا تخفيف الصراعات الناشئة عن ندرة المياه وتعزيز التماسك الاجتماعي والاستقرار. علاوة على ذلك، تساهم ممارسات الإدارة المستدامة للمياه في الحفاظ على البيئة، والتنمية الاقتصادية، وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة تأثيرات تغير المناخ.

وبينما نحتفل بيوم المياه العالمي 2024، من الضروري أن نفكر في مسؤولياتنا الفردية والجماعية تجاه الحفاظ على المياه. حتى التغييرات الصغيرة في عاداتنا اليومية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الحفاظ على هذا المورد المحدود. إن التدابير البسيطة مثل إغلاق الصنبور أثناء تنظيف الأسنان، وتقصير أوقات الاستحمام، وإصلاح المراحيض المتسربة، يمكن أن تساهم بشكل جماعي في جهود الحفاظ على المياه.

وإلى جانب هذه الإجراءات الفردية، يجب على الحكومات والمنظمات والمجتمعات إعطاء الأولوية لمبادرات استدامة المياه، بما في ذلك تطوير البنية التحتية للمياه بكفاءة، وتعزيز تقنيات توفير المياه، وتنفيذ أطر إدارة المياه العادلة. ومن خلال العمل معا وإعطاء الأولوية للحفاظ على المياه، يمكننا أن نضمن أن تظل المياه مصدرا للسلام والازدهار والاستدامة للجميع.

وفي يوم المياه العالمي هذا، دعونا نؤكد من جديد التزامنا بحماية الموارد المائية والحفاظ عليها للأجيال الحالية والمستقبلية. ومن خلال الاعتراف بالقيمة الجوهرية للمياه واتخاذ خطوات استباقية للحفاظ عليها، يمكننا بناء عالم أكثر مرونة وإنصافا حيث تعمل المياه كمحفز للسلام والازدهار.

يعتمد أكثر من 3 مليارات شخص في جميع أنحاء العالم على المياه التي تعبر الحدود الوطنية. ومع ذلك، فمن بين 153 دولة تتقاسم الأنهار والبحيرات وطبقات المياه الجوفية مع جيرانها، أبلغ 24 دولة فقط عن وجود اتفاقيات تعاون لجميع المياه المشتركة بينها. 

تحتفل الرابطة الأفريقية للمياه والصرف الصحي، مثل المجتمع الدولي، بيوم المياه العالمي تحت شعار: ” المياه من أجل السلام”.  واحتفالاً بهذه المناسبة، تطلق منظمة AfWA، بدعم من أعضائها، حملة اتصالات لإعادة تأكيد التزامهم القوي بجعل الوصول الشامل إلى المياه حقيقة واقعة في القارة. خلال هذا الأسبوع، سيتبادل المديرون الإداريون للشركات الأعضاء في الرابطة وكذلك المدير التنفيذي لـ AfWASA وجهات نظرهم حول موضوع اليوم، والتزامهم بالعمل معًا لتحسين الوصول إلى المياه لسكان بلدانهم.

حول يوم المياه العالمي


في 22 مارس من كل عام، يعمل يوم المياه العالمي على رفع مستوى الوعي العام وتشجيع العمل لمعالجة أزمة المياه والصرف الصحي. يتم تنسيق هذا الاحتفال السنوي للأمم المتحدة من قبل لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية وينظمه واحد أو أكثر من أعضائها وشركائها العاملين في المجالات ذات الصلة، بما في ذلك الرابطة الأفريقية للمياه والصرف الصحي.


يتماشى موضوع كل طبعة، والذي تقترحه لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية مسبقًا، مع الإصدار السنوي لتقرير الأمم المتحدة عن تنمية المياه في العالم، الذي تنشره اليونسكو نيابة عن لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية كجزء من برنامج اليونسكو العالمي لتقييم المياه (WWAP). .


في عام 2024، سيكون موضوع يوم المياه العالمي هو “الماء من أجل السلام”، وتقرير تنمية المياه في العالم بعنوان “المياه من أجل السلام والازدهار”. حملة يوم المياه العالمي تحمل عنوان ببساطة ” المياه من أجل السلام “.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

اللاجئون السوريون في تركيا يعيشون في خوف دائم وسط تزايد الاعتداءات

اللاجئون السوريون في تركيا يعيشون في خوف دائم وسط تزايد الاعتداءات

كتبت: عزة إبراهيم في ظل تصاعد التوترات العنصرية في تركيا، تزداد معاناة اللاجئين السوريين، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *