الجمعة ١٢ يوليو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

تعرف على.. أفضل أطعمة غنية بفيتامين ب12 للتحكم في مستويات الكوليسترول

كتب/ أحمد بلبل فتحى

للحفاظ على صحة خلايا الدم والأعصاب، يلعب فيتامين ب12 دورًا مهمًا جدًا في ذلك، يلعب فيتامين ب 12 أيضًا دورًا أساسيًا جدًا في صنع الحمض النووي، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويحتوي على العديد من الوظائف الأساسية في الجسم، هذه هي الأطعمة الستة الغنية بفيتامين بـ 12 والتي ستساعدك على الحفاظ على وظائف المخ، وإنتاج الحمض النووي، والحفاظ على صحة أعصابك، وكذلك إنتاج خلايا الدم الحمراء.

الأسماك

الأسماك الغنية بفيتامين ب12 هي السلمون والتونة والسلمون المرقط، إضافة الأسماك إلى نظامك الغذائي في بعض الأحيان أسبوعيًا يمكن أن يعزز مستوى B12 في نظامك الغذائي مما يدعم الصحة العامة والرفاهية، تناول سمك سلمون واحد في نظامك الغذائي يمكن أن يوفر لك فيتامين B12 المطلوب في يوم واحد. 

اللحوم

يمكن أن توفر لك كمية صغيرة من تناول كبد البقر كمية من فيتامين ب12 في جسمك أكثر من احتياجاتك اليومية، كما أنها غنية جدًا بفيتامين ب12، توفر لك اللحوم مثل لحم الخنزير والدجاج أيضًا كمية لا بأس بها من فيتامين ب12 في جسمك، وإضافة هذه العناصر إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك في تحقيق التوازن بين صحة الدم والأعصاب.

منتجات الألبان

بعض منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن والحليب يمكن أن توفر لك كمية وافرة من فيتامين ب12 في جسمك، إذا تناولت كوبًا من الماء وأضفت الجبن إلى روتين نظامك الغذائي، فسوف يساعدك ذلك على الحفاظ على فيتامين ب 12 في جسمك، يمكن للأشخاص الذين لا يفضلون تناول اللحوم أن يستهلكوا منتجات الألبان مثل الجبن والحليب والزبادي والتي يمكن أن تساعدك في توفير العناصر الغذائية الحيوية لجسمك.

البيض

يحتوي صفار البيض على نسبة عالية جدًا من فيتامين ب12، وإضافة البيض إلى وجباتك هي طريقة سهلة جدًا لتعزيز فيتامين ب12 في جسمك، ويمكنك إضافته في وجبة الإفطار أو أي وجبة، يمكنك صنعه بعدة طرق، مثل البيض المسلوق، والعجة، والسلطة، والكاري حسب ذوقك.

الأطعمة المدعمة

الأطعمة المدعمة مثل الحبوب والأطعمة النباتية وغيرها من المنتجات غنية بفيتامين ب12، وهذه خيارات رائعة للأشخاص النباتيين الذين لديهم خيارات محدودة جدًا لاستهلاك ب12،  للحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب12، يوصى بالتحقق من الملصق قبل شراء المنتج.

المحار

إذا كنت من محبي الأسماك يمكنك إضافة المحار إلى نظامك الغذائي مثل المحار وسرطان البحر والمحار في نظامك الغذائي لأنها تحتوي على كمية عالية جدًا من فيتامين ب12، يوجد أعلى مستوى من فيتامين ب12 في الأطعمة المهدئة، وإضافة هذه الأسماك إلى نظامك الغذائي اليومي سيعزز هذا الفيتامين في جسمك.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

علامات تدل على الإصابة بالتهاب الكبد B

كتبت/ هاجر الديب ذكرت وزارة الصحة والسكان،فى بيان إعلامى توعوي عبر الصفحة الرسمية للوزارة على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *